اخترنا لكم : إبراهيم بن محمد بن حمزة

[أبي حمزة بن عمارة أبو إسحاق الحافظ: من مشايخ الصدوق(قدس سره) أخبره مكاتبة. الخصال: باب النهي عن تسعة أشياء.

يعقوب بن شعيب

معجم رجال الحدیث 21 : 148
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
تفسير القمي: سورة التوبة، في تفسير قوله تعالى: (وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَ رَسُولُهُ وَ الْمُؤْمِنُونَ).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة واثنين وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وجميل، والحسين بن خالد، وعمران بن ميثم.
وروى عنه أبو طالب، وابن أبي عمير، وابن بكير، وابن رباط، وابن المغيرة، وأبان، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن الحسن الميثمي، والحسين بن هاشم، وحماد، وخلف بن حماد، وداود، وداود بن الحصين، وداود بن فرقد،و سيف بن عميرة، وصالح الحذاء، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الحميد الطائي، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الله بن الوضاح، وعبيد، وعلي بن رباط، وعلي بن النعمان، ومحسن الميثمي، ومحمد ابنه، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن سنان، والنضر بن سويد، ويوسف بن عمران بن ميثم، ويونس.
ثم إنه روى الصدوق بسنده، عن صفوان بن يحيى، عن يعقوب بن شعيب، عن أبي جعفر(عليه السلام) الفقيه: الجزء ٣، باب السلف في الطعام، الحديث ٧٢٢.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب بيع المضمون، الحديث ١٣٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب من أسلف في طعام أو غيره، الحديث ٢٥١، إلا أن فيهما: علي بن النعمان، عن يعقوب بن شعيب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن هشام، عن يعقوب بن شعيب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الثمار، الحديث ٣٨٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة والوافي: الحسن بن هاشم، والظاهر وقوع التحريف في جميعها.
والصحيح الحسين بن هاشم، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن يعقوب بن شعيب، عن حريز، أو عمن رواه، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣٨٩.
ورواها في الباب المتقدم، الحديث ٤٠٠، إلا أن فيه: نوح بن شعيب، بدل يعقوب بن شعيب، والظاهر أن الصحيح ما في المورد الأول الموافق للإستبصار: الجزء ١، باب سقوط فرض الوضوء عند الغسل من الجنابة، الحديث ٤٢٦، والوافي، والوسائل أيضا.
أقول: الظاهر اتحاده مع يعقوب بن شعيب بن ميثم الآتي.