اخترنا لكم : الحسن بن علي بن يوسف الأزدي

الحسن بن علي بن يوسف بن البقاح. روى عن عاصم بن حميد، وروى عنه محمد بن الحسين. التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٥٠٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب من عقد على امرأة وشرط لها أن لا يتزوج عليها، الحديث ٨٣٢. وروى عن رجل، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى أحمد بن أبي عبد الله، عن عدة من أصحابنا عنه. الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب بر الأولاد ٣٥، الحديث ٧، والتهذيب: الجزء ٨، باب الحكم في أولاد المطلقات، الحديث ٣٩١. أقول: الظاهر اتحاد هذا مع ما بعده.

يعقوب بن شيبة

معجم رجال الحدیث 21 : 151
T T T
قال النجاشي: «يعقوب بن شيبة: صاحب حديث من العامة، غير أنه صنف مسند أمير المؤمنين(عليه السلام)، ورواه مع أسانيد جماعة من الصحابة، وصنف مسند عمار بن ياسر، قرأت هذا الكتاب على أبي عمر عبد الواحد بن مهدي، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة، قال: حدثنا جدي يعقوب به، وله كتاب الرسالة في الحسن(عليه السلام) والحسين ع».
و قال الشيخ (٨٠٧): «يعقوب بن شيبة، عامي المذهب، له كتاب في تفضيل الحسن(عليه السلام)، والحسين(عليه السلام)، أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أبي بكر الدوري، عن محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة، عن جده يعقوب، عن مشيخته.
وله كتاب مسند أمير المؤمنين(عليه السلام) وأخباره في الجمل وصفين والنهروان وفضائله، وتسمية من روى عنه من أصحابه، رويناه بالإسناد الأول عنه».
وأراد بالإسناد الأول: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن الحسن بن سماعة، عنه، والطريق ضعيف بأبي المفضل.