اخترنا لكم : جعفر بن عثمان الرواسي

الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦). وقال الكشي في ترجمة حماد وأخويه (٢٢٩- ٢٣١): «حمدويه، قال:سمعت أشياخي، يذكرون أن حمادا، وجعفرا، والحسين، بني عثمان بن زياد الرواسي- وحماد يلقب بالناب- كلهم فاضلون، خيار، ثقات». أقول: الرواسيون من بني كلاب، فإن رواس بن الحارث الذي ينسب إليه الرواسيون، ابن كلاب بن ربيعة، كما عن الأزهري. ويدل عليه أن أفلح بن حميد وصفه الشيخ بالرواسي الكلابي، كما تقدم في ترجمته.

يعقوب بن شيبة

معجم رجال الحدیث 21 : 151
T T T
قال النجاشي: «يعقوب بن شيبة: صاحب حديث من العامة، غير أنه صنف مسند أمير المؤمنين(عليه السلام)، ورواه مع أسانيد جماعة من الصحابة، وصنف مسند عمار بن ياسر، قرأت هذا الكتاب على أبي عمر عبد الواحد بن مهدي، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة، قال: حدثنا جدي يعقوب به، وله كتاب الرسالة في الحسن(عليه السلام) والحسين ع».
و قال الشيخ (٨٠٧): «يعقوب بن شيبة، عامي المذهب، له كتاب في تفضيل الحسن(عليه السلام)، والحسين(عليه السلام)، أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أبي بكر الدوري، عن محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة، عن جده يعقوب، عن مشيخته.
وله كتاب مسند أمير المؤمنين(عليه السلام) وأخباره في الجمل وصفين والنهروان وفضائله، وتسمية من روى عنه من أصحابه، رويناه بالإسناد الأول عنه».
وأراد بالإسناد الأول: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن الحسن بن سماعة، عنه، والطريق ضعيف بأبي المفضل.