اخترنا لكم : علي بن السندي

قال الكشي (٤٩٠): «نصر بن الصباح، قال: علي بن إسماعيل ثقة، وهو علي بن السندي لقب إسماعيل بالسندي». أقول: لا اعتماد على قول نصر بن الصباح، فلا بد من البحث في هذا الموضوع فنقول: إن علي بن إسماعيل قد روى عنه الصفار. التهذيب: الجزء ٦، باب كيفية قسمة الغنائم، من كتاب الجهاد، الحديث ٢٥٦. وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى. التهذيب: الجزء ٥، باب زيارة البيت، الحديث ٨٥٥. وقد تقدم في ترجمة علي بن إسماعيل بن عيسى أن علي بن إسماعيل في هذه الطبقة ينصرف إلى علي بن إسماعيل بن شعيب. وكيف كان فقد روى علي بن إسماعيل، عن عثمان بن عيسى. الكافي: الجزء ٣، باب غسل الأطفال والصبيان والصلاة عليهم، من كتاب الجن...

يعقوب بن نعيم

معجم رجال الحدیث 21 : 156
T T T
قال ابن داود (١٦٩٨) من القسم الأول: «يعقوب بن نعيم بن قرقارة الكاتب أبو يوسف: كان جليلا في أصحابنا، (ض) (كش)، ثقة».
وقال العلامة (٤) من الباب (٥) من حرف الياء، من القسم الأول: «يعقوب بن نعيم قرقارة الكاتب أبو يوسف، كان جليلا في أصحابنا، ثقة في الحديث، روى عن الرضا ع».
وقال الميرزا في رجاله الكبير: «و في (جش) يعقوب بن نعيم قرقارة أبويوسف، كان جليلا في أصحابنا، ثقة في الحديث، روى عن الرضا ع».
وقال السيد التفريشي (٢٠): «يعقوب بن نعيم بن قرقارة الكاتب أبو يوسف: كان جليلا في أصحابنا، ثقة في الحديث (ضا) وصنف كتبا في الإمامة، روى عنه أبو نعيم نصر بن عصام (جش)».
وقال المولى القهبائي: « (جش): يعقوب بن نعيم بن قرقارة الكاتب أبو يوسف، كان جليلا في أصحابنا، ثقة في الحديث، روى عن الرضا(عليه السلام)، وصنف كتابا في الإمامة، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا محمد بن عبد الله، قال: حدثنا أبو نعيم نصر بن عصام بن المغيرة الفهري أحد بني محارب بن فهر، عن يعقوب».
أقول: الظاهر أن جميع هؤلاء استندوا فيما ذكروه إلى نسخة ابن طاوس، وهذه الترجمة غير موجودة في بقية نسخ النجاشي، حتى النسخة الموجودة عندنا المصححة على نسخة صحيحة قريبة من عصر النجاشي، والله العالم بالحال.