اخترنا لكم : منصور بن يونس بزرج

قال النجاشي: «منصور بن يونس بزرج أبو يحيى، وقيل أبو سعيد: كوفي، ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، له كتاب. أخبرنا الحسين، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا ابن سماعة، عن عبيس، عن منصور، بكتابه». وقال الشيخ ٧٣٠: «منصور بن يونس بزرج، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن حديد، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، وابن أبي عمير، عنه». وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٣٤)، قائلا: «منصور بن يونس القرشي، مولاهم، يكنى أبا يحيى، يقال: له بزرج، روى عن أبي الحسن(عليه السلام) أيضا». و(أخرى) في أصحاب الكاظم(ع...

يعقوب السراج

معجم رجال الحدیث 21 : 165
T T T
قال النجاشي: «يعقوب السراج: كوفي، ثقة، له كتاب، أخبرنا الحسين، عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، عن البرقي، عن الحسن بن محبوب، عن يعقوب».
وقال الشيخ (٨٠٥): «يعقوب السراج، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عنالحسن بن محبوب، عنه».
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) وعده الشيخ المفيد(قدس سره) ممن روى صريح النص بالإمامة من أبي عبد الله(عليه السلام) على ابنه أبي الحسن موسى(عليه السلام)، من شيوخ أبي عبد الله(عليه السلام) وخاصته وبطانته وثقاته الفقهاء الصالحين.
الإرشاد: باب النص على إمامة أبي إبراهيم موسى(عليه السلام) من أبيه(عليه السلام) وعده ابن شهرآشوب من رواة صريح النص على موسى بن جعفر(عليه السلام) بالإمامة من أبيه، من الثقات.
المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، فصل في معالي أموره(عليه السلام) روى محمد بن يعقوب بإسناده، عن محمد بن سنان، عن يعقوب السراج، قال: دخلت على أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو واقف على رأس أبي الحسن موسى(عليه السلام) وهو في المهد، فجعل يساره طويلا فجلست حتى فرغ فقمت إليه، فقال لي: ادن من مولاك فسلم، فدنوت فسلمت عليه، فرد علي السلام بلسان فصيح، (الحديث).
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الإشارة والنص على أبي الحسن موسى(عليه السلام) ٧١، الحديث ١١.
بقي هنا أمران: الأول: أن يعقوب السراج مغاير ليعقوب بن سالم الأحمر، وإن كان هو أيضا سراجا على ما عرفت.
والوجه في ذلك:- مضافا إلى أن البرقي عد كل واحد منهما في أصحاب الصادق(عليه السلام) مستقلا- أن يعقوب بن سالم قد روى عنه ابن مسكان، وعلي بن أسباط كثيرا، على ما عرفت، ولم يرويا عن يعقوب السراج، ويعقوب السراج، قد روى عنه محمد بن سنان، والحسن بن محبوب، ولم يرويا عن يعقوب بن سالم، فهما شخصان.
نعم، يحتمل أن يكون يعقوب السراج هو يعقوب بن ضحاك المتقدم كما تقدم.
الأمر الثاني: أنك قد عرفت من النجاشي، والشيخ المفيد، وابن شهرآشوب،- قدس الله أسرارهم- توثيقه، ولكن ابن الغضائري قال: يعقوب بن السراج، كوفي، وله رواية عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ضعيف- انتهى- وقد عرفت غير مرة أنه لا يعتمد على ما نقل عن كتابه لعدم ثبوت نسبة الكتاب إليه، فالرجل من الثقات، وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف، بأبي المفضل، وابن بطة.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ أحد عشر موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن جابر.
وروى عنه ابن محبوب، والحسن بن محبوب، ومحمد بن سنان.