اخترنا لكم : علي بن علي بن رزين

قال النجاشي: «علي بن علي بن رزين بن عثمان بن عبد الرحمن بنعبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعي، أبو الحسن، أخو دعبل بن علي. ما عرف حديثه إلا من قبل ابنه إسماعيل، له كتاب كبير عن الرضا(عليه السلام)،قال عثمان بن أحمد الواسطي، وأبو محمد بن عبد الله بن محمد الدعلجي: حدثنا أحمد بن علي، قال: حدثنا إسماعيل بن علي بن علي بن رزين أبو القاسم، قال: حدثنا أبي أبو الحسن علي بن علي ببغداد سنة اثنتين وسبعين ومائتين، قال: حدثنا أبو الحسن الرضا(عليه السلام) بطوس، سنة ثماني وتسعين ومائة، وكنا قصدناه على طريق البصرة ودخلناها، فصادفنا بها عبد الرحمن بن مهدي عليلا، فأقمنا عليه أياما، ومات عبد الرحمن، وحضرنا جنازته ...

يوسف بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 21 : 171
T T T
أبو داود، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٧).
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) كذا في أكثر نسخ رجال الشيخ، وفي نسخة أبي داود، والصحيح هو الأول لموافقته للبرقي، ولما رواه محمد بن يعقوب بإسناده، عن العيص بن القاسم، عن أبي داود يوسف بن إبراهيم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٦، باب لبس الخز من كتاب الزي والتجمل ٩، الحديث ٥.
وروى عنه في الصحيح صفوان بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس، الحديث ٨١٧.
والإستبصار: الجزء ١، باب كراهية الصلاة في الإبريسم المحض، الحديث ١٤٦٧.
وروى الصدوق هذه الرواية عن يوسف بن محمد بن إبراهيم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الفقيه: الجزء ١، باب ما يصلى فيه وما لا يصلى فيه من الثياب، الحديث ٨٠٨.
فأما أن كلمة (محمد) فيها زائدة، أو أن نسبة يوسف إلى إبراهيم في الكافي، والتهذيبين من باب النسبة إلى الجد، وروى عنه صفوان.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب اللباس ٢، الحديث ٧.