اخترنا لكم : علي بن بجيل

[ابن عقيل كوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ(٣١٣). وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «علي بن بجيل بن عقيل كوفي، وهو أخو محمد بن بجيل الآتي». روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ١، باب ما يسجد عليه وما لا يسجد عليه، الحديث ٨٣٥. وطريق الصدوق إليه: محمد بن الحسن- رضي الله عنه-، عن الحسن بن متيل الدقاق، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن أبي عبد الله الحكم بن مسكين الثقفي، عن علي بن بجيل بن عقيل الكوفي، والطريق ضعيف فإن الحكم بن مسكين لم يرد فيه توثيق.

يوسف بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 21 : 171
T T T
أبو داود، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٧).
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) كذا في أكثر نسخ رجال الشيخ، وفي نسخة أبي داود، والصحيح هو الأول لموافقته للبرقي، ولما رواه محمد بن يعقوب بإسناده، عن العيص بن القاسم، عن أبي داود يوسف بن إبراهيم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٦، باب لبس الخز من كتاب الزي والتجمل ٩، الحديث ٥.
وروى عنه في الصحيح صفوان بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس، الحديث ٨١٧.
والإستبصار: الجزء ١، باب كراهية الصلاة في الإبريسم المحض، الحديث ١٤٦٧.
وروى الصدوق هذه الرواية عن يوسف بن محمد بن إبراهيم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الفقيه: الجزء ١، باب ما يصلى فيه وما لا يصلى فيه من الثياب، الحديث ٨٠٨.
فأما أن كلمة (محمد) فيها زائدة، أو أن نسبة يوسف إلى إبراهيم في الكافي، والتهذيبين من باب النسبة إلى الجد، وروى عنه صفوان.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب اللباس ٢، الحديث ٧.