اخترنا لكم : علي بن بلال

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا. فقد روى عن أبي الحسن الثالث(عليه السلام)، والطيب العسكري(عليه السلام)، والرجل(عليه السلام)، وعن الحسن بن بسام الجمال، والحسين الجمال، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، وهشام بن الحكم. وروى عنه سهل بن زياد، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن عيسى. وروى بعنوان علي بن بلال أبي الحسن مكاتبة مضمرة، وروى عنه محمد بن عيسى. التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٩٦، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت قضاء ما فات من النوافل، الحديث ١٠٦٨. أقول: الظاهر اتحاد هذا مع من بعده.

يونس بن علي القطان

معجم رجال الحدیث 21 : 236
T T T
أبو عبد الله، كان ينزل بالكوفة طاق حيان، هو بيطار حيان، قريب الأمر، ذكره العلامة في الخلاصة (٣)، من الباب (٤)، من حرف الياء من القسم الأول: وقد تقدم عن ابن داود بعنوان: يوسف بن علي القطان.
و قال النجاشي، على ما ذكره السيد التفريشي (٦): «يونس بن علي القطان أبو عبد الله، كان ينزل الكوفة طاق حيان، قريب الأمر، له كتاب المزار: روى عنه حميد.
وذكر المولى عناية الله القهبائي مثل ذلك، وزاد قوله: «أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، عن حميد، عنه».