اخترنا لكم : يحيى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي

ابن أبي طالب(عليه السلام)، الهاشمي المدني، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢). وقال البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) : «يحيى بن عبد الله أبو الحسن، صاحب الديلم». وقال ابن داود (١٦٧٣) من القسم الأول: «يحيى صاحب الديلم العالم الشهيد، ابن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، مدني، (ق) (جخ)». وقال السيد ابن المهنا في عمدة الطالب: «يحيى صاحب الديلم ابن عبد الله المحض بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ويقال له: الأثلثي، وكانيحيى قد هرب إلى بلاد الديلم فظهر هناك، واجتمع عليه الناس وبايعه أهل تلك الأعمال، عظم أمره وقلق الرشيد بذلك وأهمه وانزعج منه غاية الانزعاج، فكتب إ...

يونس بن عمار الصيرفي

معجم رجال الحدیث 21 : 237
T T T
التغلبي، كوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦٧).
وتقدم عن النجاشي في ترجمة أخيه إسحاق بن عمار بن حيان، أنه من بيت كبير من الشيعة.
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «يونس بن عمار الصيرفي التغلبي: بجلي، كوفي».
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو حنيفة السابق.
كامل الزيارات: الباب (٧٦)، في الرخصة في ترك الغسل في زيارة الحسين(عليه السلام)، الحديث ٤.
وذكره الصدوق(قدس سره) وقال: «و ما كان فيه عن يونس بن عمار، فقد رويته عن أبي- رضي الله عنه-، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن الحسن بن محبوب، عن مالك بن عطية، عن أبي الحسن يونس بن عمار بن الفيض الصيرفي التغلبي الكوفي، وهو أخو إسحاق بن عمار»، والطريق صحيح.
بقي هنا شيء: وهو أن جد إسحاق بن عمار، حيان، على ما ذكره النجاشي، ومقتضى ما ذكره الصدوق أن اسمه الفيض، ولا يبعد أن يكون أحدهما جد نفسه، والآخر جد أبيه.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان يونس بن عمار في أسناد جملة من الروايات، تبلغ عشرين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) إلا في مورد واحد، روى فيه عن سليمان بن خالد.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن رباط، وابن محبوب، وبهلول بن مسلم، وعثمان بن عيسى، ومالك بن عطية، ويونس بن عبد الرحمن.
ثم روى الشيخ بسنده، عن إبراهيم بن السندي، عن يونس بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩٢٣.
وفي المقام اختلاف تقدم في يونس بن حماد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن السندي، عن يونس بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب القرض أنه حمى الزكاة ٣٩، الحديث ١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: يونس، عن عمار، بدل يونس بن عمار، والوافي والوسائل كما في هذه الطبعة.