اخترنا لكم : علي بن محمد بن سعد الأشعري

روى عنه محمد بن الحسن بن الوليد، رجال الشيخ فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٤٧). أقول: هو علي بن محمد بن علي بن سعد الأشعري الآتي، فإن الشيخ ذكره في الفهرست، وذكر رواية محمد بن الحسن بن الوليد عنه. أقول: حكي عن السيد الداماد أنه من مشايخ الكليني، ولكنه سهو، فإن علي بن محمد بن سعد وإن تكرر ذكره في الكافي، إلا أن الكليني لا يروي عنه بلا واسطة، بل يروي عنه بواسطة محمد بن يحيى أو بواسطة الحسين بن محمد، فمن موارد ذلك ما في الجزء ٢، باب تذاكر الإخوان من كتاب الإيمان والكفر ٨١، الحديث ٦.

يونس الشيباني

معجم رجال الحدیث 21 : 249
T T T
من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦٣).
وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام) روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه صالح بن عقبة.
الكافي: الجزء ٢، كتاب العشرة ٤، باب الدعابة والضحك ٢٣، الحديث ٣، والجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب دية الجنين ٤٠، الحديث ١٢، والتهذيب: الجزء ٧، باب فضل التجارة وآدابها، الحديث ٨٢، والجزء ١٠، باب الحوامل والحمول، الحديث ١١٠٦.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن صالح بن عقبة، عن يونس الشيباني، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٢، باب الأذان والإقامة من الزيادات، الحديث ١١٢٥.
ورواها أيضا في باب الأذان والإقامة، الحديث ١٩٨ من الجزء، إلا أن فيه: النسباني، بدل الشيباني، وعن بعض نسخه كما في المورد الأول: الشيباني، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
روى الكليني بسنده، عن صالح بن عقبة، عن يونس الشيباني، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب دية الجنين ٤٠، الحديث ١١.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب الحوامل والحمول، الحديث ١١٠٥.
ورواها الصدوق جزءا منها في الفقيه: الجزء ٤، باب دية النطفة والعلقة والمضغة، الحديث ٣٦٥، إلا أن فيه: محمد بن إسماعيل، عن يونس الشيباني، بلا واسطة صالح بن عقبة، والظاهر أن ما في الكافي والتهذيب هو الصحيح.