اخترنا لكم : محمد بن عبد الله بن مملك

قال النجاشي: «محمد بن عبد الله بن مملك الأصبهاني: أصله جرجان، وسكن أصبهان، أبو عبد الله، جليل في أصحابنا، عظيم القدر والمنزلة، كان معتزليا ورجع على يد عبد الرحمن بن أحمد بن جبرويه ((رحمه الله) ). له كتب، منها: كتاب الجامع في سائر أبواب الكلام كبير، وكتاب المسائل والجوابات في الإمامة، كتاب مواليد الأئمة(عليهم السلام)، كتاب مجالسه مع أبي علي الجبائي». وقال الشيخ في الكنى (٩٠٥): «ابن مملك الأصفهاني، يكنى أبا عبد الله، على ما أظن من متكلمي الإمامية، وله مع أبي علي الجبائي مجلس في الإمامة بحضرة أبي القاسم بن محمد الكرخي، وله كتب، منها: كتاب الإمامة، وكتاب نقض الإمامة على الجبائي لم يتمه».

إسماعيل بن علي

معجم رجال الحدیث 4 : 73
T T T
قال النجاشي: «إسماعيل بن علي العمي، أبو علي البصري، أحد أصحابنا البصريين ثقة، له كتب، منها: كتاب ما اتفقت عليه العامة بخلاف الشيعة من أصول الفرائض».
وقال الشيخ (٣٤): «إسماعيل بن علي العمي، أبو علي البصري، أحد شيوخنا البصريين، ثقة، له كتب كثيرة، منها: كتاب ما اتفقت عليه العامة بخلاف الشيعة، من أصول الفرائض.
أخبرنا به أحمد بن عبدون، قال: أخبرنا أبو طالب الأنباري، قال: أخبرنا أبو بشر أحمد بن إبراهيم، قال: حدثنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد، قال: سمعت إسماعيل بن علي يقرأ هذا الكتاب».
وعده في رجاله، في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٨٢) قائلا: «إسماعيل بن علي العمي أبو علي البصري، له كتب ذكرناها في الفهرست».
وطريقه إليه ضعيف بأبي طالب الأنباري.