اخترنا لكم : بشر بن مروان

الكلابي الجعفري، الكوفي: أبو عمرو، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، أسند عنه، رجال الشيخ (٥).

أبو جميلة

معجم رجال الحدیث 22 : 103
T T T
من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٩)، كذا في النسخة المطبوعة، وبقية النسخ خالية عن ذكره.
طبقته في الحديث
و قد وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائتين وثلاثينموردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، والرضا(عليه السلام)، وعن أبي أسامة، وأبي بصير، وابن أبي يعفور، وابن دبيس الكوفي، وابن سنان، وأبان بن تغلب، وإسحاق بن عمار، وإسحاق بن يزيد، وجابر، وحمران، وحمران بن أعين، وحميد الصيرفي، وخالد بن عمار، ورفاعة، وزرارة، وزيد، وزيد الشحام، وزيد الشحام أبي أسامة، وسعد الإسكاف، وسعد بن طريف، وسماك بن حرب، وضريس، وضريس الكناسي، وعبد الرحمن بن الحجاج، وعبد الرحمن بن عبد الله، وعبد الله بن أبي أمية، وعبد الله بن أبي جعفر، وعبد الله بن أبي يعفور، وعبد الله بن سليمان، وعبيد بن زرارة، وعمر بن حنظلة، وعمرو بن حريث، وليث، وليث المرادي، ومحمد بن حمران، ومحمد بن علي الحلبي، ومحمد بن مروان، ومحمد بن مسلم، ومحمد الحلبي، ومعاذ بن كثير، ومعاوية بن عمار، ومعلى بن خنيس، والحلبي، والوصافي.
وروى عنه أبو شعيب، وابن أبي نجران، وابن أبي نصر، وابن فضال، وابن محبوب، وأحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وأحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، وأحمد بن محمد بن عبد الله، وإسماعيل بن مهران، وجعفر، وجعفر بن بشير، وجعفر بن سماعة، والحسن، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن فضال، والحسن بن محبوب، والحسين بن سيف، وصالح بن خالد، وصفوان بن يحيى، والعباس بن عامر، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد الله بن جبلة، وعبد الله بن عثمان، وعبيس بن هشام، وعلي حفيده، وعلي بن الحكم، وعمرو بن عثمان، والقاسم بن عروة، ومحمد بن الحسن عن أبيه عنه، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن علي، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى بن عبيد، وموسى بن القاسم، ويزيد بن حماد، ويونس.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن عبيس بن هشام، عن أبي جميلة، عن أبي جعفر(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات، الحديث ١٠١٢، كذا في الطبعة القديمة أيضا.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب نادر ١٥٤، الحديث ٥، إلا أن فيه: أبا جميلة، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وهو الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن صالح بن خالد، عن أبي جميلة، عن أبي عتيبة.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٨٨١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٤، باب من لا يصح ملكه من جهة النسب ..، الحديث ٥٧، أبا عيينة بدل أبي عتيبة، وهو الموافق للنسخة المخطوطة والوسائل، والوافي كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن أبي جميلة، عن إسحاق بن عمار.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات من الصيام، الحديث ١٠٠٠، وهنا اختلاف في المعنون تقدم في محمد بن الحسين، عن أبي جميلة.
وروى أيضا بسنده، عن عبد الله بن جبلة، عن أبي جميلة، عن إسحاق بن عمار.
التهذيب: الجزء ١٠، باب من الزيادات، الحديث ٦٠٤، وهنا اختلاف بالنسبة إلى المعنون تقدم في عبد الله بن جبلة، عن إسحاق بن عمار.
وروى أيضا بسنده، عن عبد الله بن جبلة، عن أبي جميلة، عن إسحاق بن عمار.
التهذيب: الجزء ١٠، باب دية عين الأعور ولسان الأخرس، الحديث ١٠٦٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب دية من قطع رأس الميت، الحديث ١١١٧، إلاأن فيه: أبا جميلة وإسحاق بن عمار بالعطف، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن عبد الله، عن أبي جميلة، عن إسماعيل بن أبي إدريس.
الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب النوادر ١٩، الحديث ٢٠، وهنا اختلاف في المعنون تقدم قريبا في أبي جميل.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن عبد الحميد، عن أبي جميلة، عن الحسين بن زياد.
التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٥٢١، وهنا اختلاف بالنسبة إلى المروي عنه، تقدم في الحسين بن زياد.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن محمد بن سماعة، وصالح بن خالد، عن أبي جميلة، عن زيد الشحام.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء ..، الحديث ١١٠١، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأم، الحديث ٦٠٥، إلا أن فيه: الحسن بن محمد بن سماعة، عن صالح بن خالد، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب الإخوة من الأم مع الجد ٢٤، الحديث ٦، فإن فيه: الحسن بن محمد بن سماعة، عن جعفر بن سماعة، وصالح بن خالد، والوسائل كما في الكافي، والوافي كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن علي، عن أبي جميلة، عن السندي.
التهذيب: الجزء ٧، باب من يحرم نكاحهن بالأسباب دون الأنساب، الحديث ١٢٦٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب تحريم نكاح الناصبة، الحديث ٦٦٧، إلا أن فيه: أبا جميلة، وعن سندي، بدل أبي جميلة، عن سندي، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن عبد الحميد، عن أبي جميلة، عن عمرو بن حريث.
التهذيب: الجزء ٨، باب النذور، الحديث ١١٥٣، وهنا اختلاف بالنسبة إلى الراوي، تقدم في محمد بن عبد الحميد، عن أبي جميلة.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبي جميلة، عن المفضل بن صالح.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب دية عين الأعمى .. ٣٠، الحديث ٨، وهنا اختلاف، والصحيح أبو جميلة المفضل بن صالح، وتقدم في المفضل بن صالح، عن عبد الله بن سليمان.
وروى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبي جميلة، عن المفضل بن صالح.
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية المبهمة، الحديث ٨٣٩، والكلام هنا كالمتقدم، وتقدم أيضا في المفضل بن صالح، عن أبي الحسن(عليه السلام) ثم إنه روى الشيخ بسنده، عنه (الطاطري)، عن أبي جميلة، عن العلاء.
التهذيب: الجزء ٢، باب من الزيادات، الحديث ١٥٩٧.
كذا في الطبعة القديمة ونسخة من المخطوطة أيضا، وفي نسخة أخرى من الأخيرة: ابن جبلة، بدل أبي جميلة، والظاهر أنه الصحيح الموافق للوافي والوسائل، لعدم ثبوت رواية أبي جميلة، عن العلاء، ورواية ابن جبلة عنه في عدة موارد.
وروى أيضا بسنده، عن يحيى بن المبارك، عن أبي جميلة، عن سماعة بن مهران.
التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١٣٥٤.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن لا يبعد سقوط الواسطة هنا، والصحيح يحيى بن المبارك، عن عبد الله بن جبلة، عن أبي جميلة، لكثرة رواية يحيى عن ابن جبلة، وهو عن أبي جميلة، وعدم ثبوت رواية يحيى، عن أبي جميلة في شيء من الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن علي بن فضال، عن أبي جميلة، عن الأصبغ.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث ٥٢١.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولا يبعد هنا أيضا سقوط الواسطة،لبعد الطبقة وعدم رواية أبي جميلة عن الأصبغ في غير هذا المورد.
ثم إن أبا جميلة اسمه المفضل بن صالح وتقدمت ترجمته، وقد صرح باسمه في عدة من الروايات، منها: ما رواه محمد بن يعقوب في الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب أن الميت يمثل له ماله وولده وعمله قبل موته ٨٧، الحديث ١، ومنها: ما رواه الشيخ بسنده، عن محمد بن عبد الحميد، عن أبي جميلة المفضل بن صالح الأسدي النخاس، عن زيد الشحام.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٧٩٧، ومنها: ما رواه الشيخ في باب صفة الإحرام.
التهذيب: الجزء ٥، الحديث ٣١٢، وغيرها من الموارد التي تقدمت في المفضل بن صالح.