اخترنا لكم : يحيى الأزرق

عده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٠). و(أخرى) من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٢). و عده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام) والكاظم(عليه السلام) &طبقته في الحديث& وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ واحدا وثلاثين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي إبراهيم(عليه السلام)، وعن حماد بن بشير. وروى عنه أبان بن عثمان، وإبراهيم بن السندي، وحماد بن عثمان، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن بكير، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن النعمان. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن صفوان، عن يحيى الأزرق، عن عبد الرحمن. التهذيب: الج...

أبو الحسن بن زيد البيهقي

معجم رجال الحدیث 22 : 120
T T T
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (١٠٩٠): «أبو الحسن بن زيدالبيهقي: فريد خراسان، له كتب، منها: تلخيص مسائل الذريعة للمرتضى، والإفادة للشهادة، وجواب يوسف اليهودي العراقي، قاله ابن شهرآشوب».
ولكن الموجود في معالم العلماء في ترجمة والد المترجم (٣٤٣) زيد بن الحسين البيهقي، ما لفظه: «و لابنه أبي الحسن فريد خراسان كتب منها: تلخيص مسائل من الذريعة للسيد المرتضى (رضي الله عنه)، والإفادة للشهادة، وجواب يوسف اليهودي العراقي» (انتهى).