اخترنا لكم : الحسين بن علي بن الحسين بن موسى

الحسين بن علي بن الحسين بن بابويه. قال النجاشي: «الحسين بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي أبو عبد الله، ثقة، روى عن أبيه إجازة، له كتب منها: كتاب التوحيد ونفي التشبيه، وكتاب عمله للصاحب أبي القاسم بن عباد أخبرنا عنه بها الحسين بنعبيد الله». وقال الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢٨): «الحسين بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه: كثير الرواية، يروي عن جماعة، وعن أبيه، وعن أخيه محمد بن علي، ثقة». وقال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ أبو عبد الله الحسين بن علي بن الحسين بن بابويه، وابنه الشيخ ثقة الدين الحسن، وابنه الحسين فقهاء صلحاء». ويأتي في ترجمة أبيه علي بن الح...

أبو الحسن بن زيد البيهقي

معجم رجال الحدیث 22 : 120
T T T
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (١٠٩٠): «أبو الحسن بن زيدالبيهقي: فريد خراسان، له كتب، منها: تلخيص مسائل الذريعة للمرتضى، والإفادة للشهادة، وجواب يوسف اليهودي العراقي، قاله ابن شهرآشوب».
ولكن الموجود في معالم العلماء في ترجمة والد المترجم (٣٤٣) زيد بن الحسين البيهقي، ما لفظه: «و لابنه أبي الحسن فريد خراسان كتب منها: تلخيص مسائل من الذريعة للسيد المرتضى (رضي الله عنه)، والإفادة للشهادة، وجواب يوسف اليهودي العراقي» (انتهى).