اخترنا لكم : محمد بن الحسن بن الوليد

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ أحدا وسبعين موردا. فقد روى عن أحمد بن إدريس، وأحمد بن محمد، والحسين بن الحسن بن أبان، وسعد بن عبد الله، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى العطار، والصفار. وروى عنه أبو الحسين بن أبي جيد، وأبو الحسين بن أبي جيد القمي، وأحمد ابنه، وأحمد أبو الحسن ابنه، وجعفر بن محمد بن قولويه أبو القاسم، ومحمد بن علي أبو جعفر، ومحمد بن علي ابن بابويه أبو جعفر، ومحمد بن علي بن الحسين بن بابويه أبو جعفر. ثم ذكر الشيخ في مشيخة التهذيب في طريقه إلى أحمد بن أبي عبد الله البرقي هكذا: وأخبرني أيضا الشيخ (المفيد)، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين ب...

أبو الحسين الخادم بياع اللؤلؤ

معجم رجال الحدیث 22 : 136
T T T
آدم بن المتوكل.
روى الصدوق بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، عن أبي الحسين الخادم بياع اللؤلؤ، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الخصال: الجزء الثاني، باب حد بلوغ الغلام ثلاثة عشر سنة إلى أربعة عشر سنة، الحديث ٣.
ونقل هذه الرواية صاحب الوسائل، إلا أن فيه: أبا الحسين بياع اللؤلؤ، عن أبي عبد الله(عليه السلام) بلا واسطة، والظاهر أن هذا هو آدم بن المتوكل، فإنه هو المكنى بأبي الحسين، ويلقب ببياع اللؤلؤ، وروى عن عبد الله بن سنان أيضا في غير مورد من الروايات.