اخترنا لكم : مالك الجهني

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ أربعة عشر موردا. فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن الحارث بن المغيرة. وروى عنه ابن أذينة، وابن مسكان، وثعلبة بن ميمون، والقاسم بن بريد، ويحيى الحلبي، ويونس. أقول: هذا هو مالك بن أعين الجهني المتقدم.

أبو حنيفة

معجم رجال الحدیث 22 : 148
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه إسماعيل بن أبي حنيفة.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب النوادر ٢٣، الحديث ٧، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٦٠.
وروى عنه النعمان بن عبد السلام.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يجب فيه التعزير ٤٨، الحديث ١٥، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٤١٣.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن نعمان بن عبد السلام، عن أبي حنيفة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٩٤.
والإستبصار: الجزء ١، باب البكاء في الصلاة، الحديث ١٥٥٨، إلا أن فيه: نعمان، عن عبد السلام، بدل نعمان بن عبد السلام، والصحيحما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن نعمان بن عبد السلام، عن أبي حنيفة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في نكاح البهائم، الحديث ٢٣١، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد من أتى ميتة من الناس، الحديث ٨٤٤، إلا أن فيه: نعمان بن عبد السلام، عن أبي جعفر(عليه السلام)، والوافي والوسائل موافقان لما في التهذيب.
وتقدمت ترجمته بعنوان.
نعمان بن ثابت.