اخترنا لكم : صالح الحذاء

قال النجاشي: «صالح الحذاء، كوفي، له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن حميد بن زياد، قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل، قال: حدثنا صالح، بكتابه. وقال الشيخ (٣٦٧): «صالح الحذاء، له كتاب، أخبرنا جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل، وأحمد بن ميثم، عنه. وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٣)، قائلا: «صالح الحذاء، روى حميد بن زياد، عن أحمد بن ميثم، عنه». وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل. روى عن يعقوب بن شعيب، وروى عنه عبيس بن هشام. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب العقوق ١٤٣، الحديث ٣.

أبو خديجة

معجم رجال الحدیث 22 : 156
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وعن المعلى بن خنيس.
وروى عنه أبو الجهم، وأحمد بن عائذ، والحسن بن علي، وعبد الرحمن بن أبي هاشم، وعبد الرحمن بن أبي هاشم البجلي، وعبد الرحمن بن محمد، وعلي بن عبد الله، ومحمد بن زياد، ومحمد بن سنان.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن علي بن محمد، عن أبي خديجة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأعمام والعمات، الحديث ١١٧٣ والإستبصار: الجزء ٤، باب فيمن خلف وارثا مملوكا ..، الحديث ٦٧٣، إلا أن فيه: علي بن محمد، عن محمد بن أبي خديجة، بدل أبي خديجة، والوافي، والوسائل كما في التهذيب.
أقول: أبو خديجة هذا هو سالم بن مكرم، وتقدمت ترجمته، وقد ورد بهذا العنوان أيضا، في بعض الروايات، وتقدمت.