اخترنا لكم : الحسن بن سماعة

ابن مهران واقفي وليس بالحسن بن محمد بن سماعة، ذكره الميرزا في رجاليه الكبير والوسيط. و الأصل في ذلك ما في بعض نسخ الكشي، الموافق للنسخة المطبوعة قال: (٣٣٩) و(٣٤٠) «الحسن بن محمد بن سماعة، والحسن بن سماعة بن مهران: حدثني حمدويه، ذكره عن الحسن بن موسى، قال: كان ابن سماعة، واقفيا. وذكر أن محمد بن سماعة ليس من ولد سماعة بن مهران، له ابن يقال له الحسن بن سماعة بن مهران، واقفي» (انتهى). ولكن الظاهر أن الصحيح هو ما في ترتيب الكشي للقهبائي، قال: (كش) في الحسن بن محمد بن سماعة، من أصحاب أبي الحسن(عليه السلام)، ثم ذكر ما تقدم بإسقاط ابن مهران من آخر العبارة. فيكون المتحصل مما ذكره بعد ظهور أن الض...

أبو راشد

معجم رجال الحدیث 22 : 166
T T T
روى الشيخ بسنده، عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي أيوب، عن أبي راشد، عن أبيه، قال: سمعت أبا عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في عقود النكاح، الحديث ١٦٥٥.
ولكن رواها محمد بن يعقوب بسنده، عن إسحاق بن إبراهيم، عن ابن راشد، عن أبيه.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب كراهية أن يواقع الرجل أهله وفي البيت صبي ١٤١، الحديث ١.
وتقدم في أبي أيوب، عن أبي راشد، ما له ربط بالمقام.