اخترنا لكم : زين العابدين بن نور الدين

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (٨٧): «زين العابدين بن السيد نور الدين علي بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي الجبعي. كان عالما فاضلا عابدا عظيم الشأن جليل القدر حسن العشرة كريم الأخلاق، من المعاصرين، قرأ على والده وعلى جملة من مشايخنا وغيرهم، ولما مات رثاه أخي الشيخ زين العابدين [بن الحسن] الحر بقصيدة طويلة منها: يا عين جودي بالبكا والسهاد* * * لما عرى ذو المجد زين العباد مضى بعرض في الورى أبيض* * * فألبس المجد لباس السواد قد خلت الدنيا فما مثله* * * من حافظ عهدا وراع وداد قد راعني الناعي فأنشدته* * * إنشاد محزون جريح الفؤاد الموت نقاد على كفه* * * جواهر يختار منها الجياد [و قد أتى تاريخه...

أبو شبل

معجم رجال الحدیث 22 : 198
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ ستة عشر موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وروى عنه أبو اليسع، وإبراهيم ابن أخيه وإبراهيم بن مسلم، وصالح بن عقبة، وصفوان، وعمرو بن عثمان، ومحمد بن إسماعيل.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن صالح بن عقبة.
عن سليمان بن صالح، وأبي شبل، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب فضل التجارة وآدابها، الحديث ٢٣.
ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب ربح المؤمن على أخيه المؤمن، الحديث ٢٣٢، إلا أن فيه: سليمان بن صالح أبي شبل، بدل وأبي شبل، وهو الموافق لما في النسخة المخطوطة من التهذيب أيضا، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب آداب التجارة ٥٤، الحديث ٢٢، والوافي والوسائل أيضا.
وتقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن سعيد أبي شبل الأسدي.