اخترنا لكم : عبيد بن كثير

قال النجاشي: «عبيد بن كثير بن محمد، وقيل عبيد بن محمد بن كثير بن عبد الواحد بن عبد الله بن شريك بن عدي أبو سعيد العامري الكلابي الوحيدي، واسم الوحيد: عامر بن كعب بن كلاب، وعبد الله بن شريك هو جد جد عبيد، روى عن علي بن الحسين(عليه السلام) وأبي جعفر(عليه السلام)، وكان يكنى أبا المحجل، وكان عندهما وجيها مقدما. وعبيد كوفي طعن أصحابنا عليه وذكروا أنه يضع الحديث! له كتاب يعرف بكتاب التخريج في بني الشيصبان، وأكثره موضوع مزخرف، والصحيح منه قليل، رواه أبو عبد الله بن عياش، عن أبي الحسين عبد الصمد بن علي بن مكرم الطستي، قال: قرأته على عبيد. وله كتاب الفضائل وكتاب المعرفة. توفي عبيد في شهر رمضان سن...

أبو شعيب المحاملي

معجم رجال الحدیث 22 : 201
T T T
روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى أحمد بن محمد بن خالد، عن بعض أصحابه، عنه.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الدواجن ٩، باب الديك ٩، الحديث ٥.
وروى عن أبي هاشم، وروى عنه ابن فضال، الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب التجمل وإظهار النعمة ١، الحديث ١٤.
وروى عن حماد بن عثمان، وروى عنه ابن سنان.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما يزاد من الصلاة في شهر رمضان ٦٨، الحديث ٥.
وروى عن درست بن أبي منصور، وروى عنه محمد بن الحسين.
الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب حجج الله على خلقه ٣٤، الحديث ١.
وروى عن عبد الله بن سليمان، وروى عنه موسى بن عمر الصيقل.
الروضة: الحديث ٢٥.
و روى عن بعض أصحابنا، عن أحدهم(عليهم السلام)، وروى عنه العباس بن معروف.
التهذيب: الجزء ٥، باب المواقيت، الحديث ١٨٢.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن عثمان بن سعيد، عن أبي شعيب المحاملي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٩، باب الرجوع في الوصية، الحديث ٧٥١.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب أن صاحب المال أحق بماله ما دام حيا ٤، الحديث ٩، إلا أن فيه: أبا المحامل، بدل أبي شعيب المحاملي، والوافي كما في التهذيب، وفي الوسائل، عن التهذيب مثله، وعن الكافي أبو المحامد.
وروى أيضا بسنده، عن معاوية بن حكيم، عن أبي شعيب المحاملي، عن الرفاعي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٧٩٤.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب النوادر ١٩، الحديث ٢٢، إلا أن فيه: أبا شعيب المحاملي الرفاعي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) ورواها أيضا بسنده، عن العباس بن معروف، عنه، الحديث ٣، من الباب المتقدم، وهو الموافق للوسائل، كما أن الوافي موافق لما في التهذيب.