اخترنا لكم : جعفر بن يحيى بن العلاء

قال النجاشي: «جعفر بن يحيى بن العلاء، أبو محمد الرازي، ثقة وأبوه أيضا، روى أبوه عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو أخلط بنا من أبيه، وأدخل فينا، وكان أبوه يحيى بن العلاء قاضيا بالري، وكتابه يختلط بكتاب أبيه، لأنه يروي كتاب أبيه عنه، فربما نسب إلى أبيه، وربما نسب إليه. أخبرنا محمد بن محمد بن النعمان، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن قولويه، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن سليم الصابوني بمصر، قال: حدثنا موسى بن الحسين بن موسى، قال: حدثنا جعفر بن يحيى بن العلاء».

إسماعيل بن مرار

معجم رجال الحدیث 4 : 97
T T T
روى عن يونس بن عبد الرحمن، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
رجال الشيخ، في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٥٣).
وفي وثاقة الرجل خلاف، فذهب بعضهم، إلى ذلك، لأجل أن محمد بن الحسن بن الوليد قال: كتب يونس بن عبد الرحمن التي هي بالروايات كلها صحيحة معتمد عليها، إلا ما ينفرد به محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس، ولم يروه غيره، فإنه لا يعتمد عليه ولا يفتي به، ذكره الشيخ، في ترجمة يونس (٨١٠).
أقول: إن إسماعيل بن مرار تبلغ رواياته عن يونس، أو يونس بن عبد الرحمن مائتين وزيادة، فالظاهر أن رواياته هي من كتب يونس، ومقتضى كلام ابن الوليد أن هذه الروايات صحيحة معتمد عليها، لكن قد تقدم في المدخل أن تصحيح القدماء لرواية لا يدل على وثاقة الراوي ولا على حسنه.
نعم الرجل ثقة لوقوعه في إسناد تفسير علي بن إبراهيم كما تقدم بعنوان إسماعيل بن ضرار، وإسماعيل بن فرار، ويأتي في إسماعيل بن مهران.
طبقته في الحديث
وقع إسماعيل بن مرار في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائتين وثمانية موارد.
فقد روى عن الحسن بن عباس المعروفي، ومبارك العقرقوفي، ويونس، وتبلغ رواياته عنه مائة وثلاثة وثمانين موردا، ويونس بن عبد الرحمن، وتبلغ رواياته عنه زهاء عشرين موردا، وروى عنه في جميع ذلك إبراهيم بن هاشم.
اختلاف الكتب
روى محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن إسماعيل بن مرار، عن يونس.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الأكل من الهدي الواجب ١٨٦، الحديث ٨.
كذا في الطبعة القديمة ونسخة المرآة أيضا، لكن الموجود في التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٥٦، والإستبصار: الجزء ٢، باب الهدي المضمون، الحديث ٩٦٥.
محمد بن يعقوب، عن علي، عن أبيه، عن إسماعيل بن مرار بلا واسطة وهو الموجود في الوافي أيضا، وفي الوسائل في مورد كالكافي، وفي مورد آخر: إبراهيم بن هاشم، وابن أبي عمير جميعا، عن إسماعيل بن مرار.
ولا يبعد وقوع التحريف في نسخ الكافي بقرينة سائر الروايات.
وروى الشيخ بإسناده، عن سعد بن عبد الله والحميري، وعلي بن إبراهيم بن هاشم، عن إسماعيل بن مرار.
التهذيب، المشيخة: في طريقه إلى يونس بن عبد الرحمن.
كذا في الطبعة القديمة أيضا ولكن الموجود في مشيخة الإستبصار: سعد بن عبد الله والحميري، وعلي بن إبراهيم، عن إبراهيم بن هاشم، عن إسماعيل بن مرار.
وهو الصحيح لاختلاف الطبقة وعدم معهودية روايتهم عن إسماعيل بن مرار.
وروى بسنده أيضا، عن إسماعيل بن مرار، عن يونس بن عبد الله عن ابن سنان.
التهذيب: الجزء ٧، باب ابتياع الحيوان، الحديث ٣٠٩، كذا في الطبعة القديمة أيضا.
ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب نادر منكتاب المعيشة ٩٦، الحديث ٢، إسماعيل بن مرار، عن يونس، عن عبد الله بن سنان، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا، فوقع التحريف في التهذيب بقرينة سائر الروايات، وأنه لا وجود ليونس بن عبد الله كما يأتي في عنوانه.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن علي، عن أبيه وإسماعيل بن مرار، عن يونس.
الإستبصار: الجزء ٢، باب من جامع قبل عقد الإحرام، الحديث ٦٣٦، وفي المقام اختلاف سيأتي في إسماعيل بن مهران.