اخترنا لكم : آدم أبو الحسين النخاس الكوفي

آدم بن الحسين النخاس. من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٦). أقول: الظاهر أن يكون هذا متحدا مع آدم بن الحسين الآتي الذي ذكره النجاشي ووقع التحريف في نسخته أو نسخة الرجال، ولا يبعد أن يكون التحريف في نسخة الرجال، فإن نسخة الرجال التي كانت عند ابن داود موافقة لنسخة النجاشي. وقد ذكر ابن داود في اثنين وأربعين موردا: أنه رأى نسخة الرجال بخط الشيخ(قدس سره) . و يشهد لاتحادهما أنه لو كانا متعددين لتعرض الشيخ لمن ذكره النجاشي أيضا، مع أنه لم يتعرض إلا لأحدهما. وعليه فيمكن أن يقال إنه لو صحت نسخة الرجال التي عندنا لحكمنا مع ذلك باتحاد آدم أبي الحسين مع آدم بن الحسين، إذ يمكن أن يكون والد...

إسماعيل بن منصور

معجم رجال الحدیث 4 : 100
T T T
روى عنه علي بن أسباط.
كامل الزيارات: باب في بكاء علي بن الحسين(عليه السلام) على الحسين بن علي(عليه السلام) (٣٥)، الحديث ٢.
روى إسماعيل بن منصور، عن المفضل، عن أبي عبد الله (ع)، وروى عنه سهل بن زياد.
الكافي: الجزء ٢.
كتاب الإيمان والكفر ١، باب إدخال السرور على المؤمنين ٨٢، الحديث ١٥.
وروى عن بعض أصحابه، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن أسباط.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ابن أخ وجد ٢٥، الحديث ١٦، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث ١١٢١.
و الإستبصار: الجزء ٤، باب أن الجد الأدنى يمنع الجد الأعلى، الحديث ٦٢٦.
ثم إنه روى الشيخ بإسناده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن أسباط، عن إسماعيل بن منصور، عن إبراهيم بن محمد بن حمران، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب الاستخارة للنكاح، الحديث ١٦٢٨.
ورواها بعينها في باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٤٤، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن إسماعيل بن منصور بلا واسطة، ورواها محمد بن يعقوب بإسناده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن علي بن أسباط، عن إبراهيم بن محمد بن حمران، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الروضة: الحديث ٤١٦.
ورواها الصدوق بإسناده، عن محمد بن حمران، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب الأيام والأوقات التي يستحب فيها السفر، الحديث ٧٧٨، والجزء ٣، باب الوقت الذي يكره فيه التزويج، الحديث ١١٨٨، وفي المحاسن: أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن بعض أصحابنا، عن علي بن أسباط، عن إبراهيم بن محمد بن حمران، عن أبيه، عنه(عليه السلام) .
فجميع هذه الموارد مختلفة، والله أعلم بالصواب.
وفي الوافي نقلا عن المشايخ الثلاثة عن كل مورد مثل ما فيه، وكذلك الوسائل.