اخترنا لكم : أحمد بن عمر بن أبي شعبة

قال النجاشي: «أحمد بن عمر بن أبي شعبة الحلبي، ثقة، روى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن أبيه(عليه السلام)، من قبل، وهو ابن عم عبيد الله، وعبد الأعلى، وعمران، ومحمد الحلبيين. روى أبوهم عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وكانوا ثقات، لأحمد كتاب يرويه عنه جماعة، أخبرنا محمد بن علي، عن أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا سعد، قال: حدثنا محمد بن الحسين، عن الحسن بن علي بن فضال، عن أحمد بن عمر، بكتابه». و قال الكشي (٤٨٨): «خلف بن حماد، قال: حدثني أبو سعيد الأدمي، قال: حدثني أحمد بن عمر الحلبي، قال: دخلت على الرضا(عليه السلام) بمنى، فقلت له:- جعلت فداك- كنا أهل بيت عطية وسرور ونعمة، وإن الله قد أذهب ب...

إسماعيل بن موسى بن جعفر

معجم رجال الحدیث 4 : 101
T T T
قال النجاشي: «إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين(عليه السلام)، سكن مصر، وولده بها: وله كتب، يرويها عن أبيه عن آبائه، منها:كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الصوم، كتاب الحج، كتاب الجنائز، كتاب الطلاق، كتاب النكاح، كتاب الحدود، كتاب الدعاء، كتاب السنن والآداب، كتاب الرؤيا، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أبو محمد سهل بن أحمد بن سهل، قال: حدثنا أبو علي محمد بن محمد الأشعث بن محمد الكوفي بمصر، قراءة عليه، قال: حدثنا موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر(عليه السلام)، قال: حدثنا أبي، بكتبه».
وقال الشيخ (٣١): «إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، سكن مصر، وولده بها وله كتب يرويها عن أبيه، عن آبائه(عليهما السلام)، مبوبة منها: كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الصوم، كتاب الحج، كتاب الجنائز، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الدعاء، كتاب السنن والآداب، كتاب الرؤيا، أخبرنا بجميعها الحسين بن عبيد الله، قال: أخبرنا أبو محمد سهل بن أحمد بن سهل الديباجي، قال: حدثنا أبو علي محمد بن محمد بن الأشعث بن محمد الكوفي بمصر، قراءة عليه من كتابه، قال: حدثنا موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر(عليه السلام)، قال: حدثنا أبي إسماعيل».
أقول: هذه الكتب: يطلق عليها الأشعثيات، لأجل أن راويها محمد بن محمد بن الأشعث، روى عن أبيه.
وروى عنه أبو الحسن ابنه موسى.
كامل الزيارات: باب في ثواب زيارة رسول الله(ص) ٢، الحديث ١٧، والتهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته(ص)، الحديث ١.
وذكر الكشي في ترجمة صفوان بن يحيى (٣٥٧) أن أبا جعفر الثاني(عليه السلام) أمره بالصلاة على جنازة صفوان سنة ٢١٠، وتأتي الرواية في ترجمةصفوان، لكن في سندها جعفر بن محمد بن إسماعيل وهو لم يوثق.
وتقدم كلام المفيد، في أولاد موسى بن جعفر(عليه السلام)، وأن لكل منهم فضلا ومنقبة مشهورة، ورواية التهذيب في أن موسى بن جعفر(عليه السلام)، جعله متوليا على الوقف، في ترجمة إبراهيم بن موسى، وذكرنا أنه لا دلالة فيها على الوثاقة ولا على الحسن.
وطريق الشيخ إليه صحيح.