اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن هشام

روى عنه علي بن الحسين بن بابويه. رجال الشيخ في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٤).

إسماعيل بن مهران

معجم رجال الحدیث 4 : 103
T T T
إسماعيل بن مهران بن أبي نصر.
قال الشيخ (٤١): «إسماعيل بن مهران، له كتاب الملاحم، وله أصل أخبرنا بهما عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن أبي جعفر محمد بن جعفر بن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن إسماعيل بن مهران».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١١٥)، ومن أصحاب الرضا(عليه السلام) (١٤).
وعده البرقي في أصحاب الرضا(عليه السلام) .
روى عن علي بن أبي حمزة، وروى عنه الحسن بن موسى الخشاب.
كامل الزيارات، باب ٣٦ في أن الحسين(عليه السلام) .
قتيل العبرة، لا يذكره مؤمن إلا بكى، الحديث ٣.
وروى عن يونس، وروى عنه إبراهيم بن هاشم، تفسير القمي: سورة البقرة، في تفسير قوله تعالى: (الطَّلاقُ مَرَّتانِ فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ ..).
كذا في الطبعة الجديدة، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة الوسائل: إسماعيل بن مرار، بدل إسماعيل بن مهران، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة.
وطريق الصدوق إليه، فيما يرويه من كلام فاطمة(عليها السلام) : محمد بن موسى بن المتوكل- رضي الله عنه-، عن علي بن الحسين السعدآبادي، عنأحمد بن محمد بن خالد البرقي، عن أبيه، عن إسماعيل بن مهران، عن أحمد بن محمد الخزاعي، عن محمد بن جابر، عن عباد العامري، عن زينب بنت أمير المؤمنين(عليه السلام)، عن فاطمة(عليها السلام) .
والطريق صحيح، وإن كان فيه محمد بن موسى بن المتوكل، وعلي بن الحسين السعدآبادي، فإن الأول ثقة بالاتفاق، ذكره ابن طاوس في فلاح السائل، وتقدم محله في ترجمة إبراهيم بن هاشم، والثاني من مشايخ جعفر بن محمد بن قولويه.
ثم الظاهر أن إسماعيل هذا متحد مع من بعده، على ما نبين.
طبقته في الحديث
وقع إسماعيل بن مهران في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة وستة وعشرين موردا.
فقد روى عن الرضا(عليه السلام) وأبي جعفر (الثاني)(عليه السلام)، وعن أبي جرير القمي، وأبي جميلة، وأبي سعيد القماط، وابن المغيرة، وإبراهيم بن أبي رجاء، وإبراهيم بن الفضل، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وأحمد بن محمد الخزاعي، وإسماعيل القصير، وأيمن بن محرز، والحسن بن سيف بن عميرة، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن أبي حمزة، والحسن بن علي بن أبي حمزة البطائني، والحسن بن يوسف، والحسن القمي، وحماد بن عثمان، ودرست، ودرست بن أبي منصور، ودرست الواسطي، وزكريا بن آدم، وسليمان الجعفري، وسيف بن عميرة، وصالح بن سعيد، وصباح الحذاء، وصفوان بن يحيى، وصفوان الجمال، وعبد الله بن أبي الحارث الهمداني، وعبد الله بن الحارث، وعبد الله بن عبد الرحمن، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الملك بن أبي الحارث، وعبيد بن معاوية بن شريح، وعبيس بن هشام، وعثمان بن جبلة، وعثمان بن عيسى، وعلي بن أبي حمزة، وعمرو بن شمر، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أسلم، ومحمد بن حفص،و محمد بن زياد، ومحمد بن منصور، ومحمد بن منصور الخزاعي، ومخلد أبي الشكر، ومرازم، ومنذر بن جيفر، ومنصور بن يونس، ونضر بن سويد، ويونس بن يعقوب، والكناسي.
وروى عنه أبو عبد الله الرازي، وابن مسعدة، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد البرقي، وأحمد بن محمد بن خالد، وجرير بن صالح، وسهل بن زياد، وصالح بن أبي حماد، وعلي، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن الحسن التيمي، وعلي بن الحسين بن علي، والقاسم النهدي، ومحمد بن أحمد النهدي، ومحمد بن حسان، ومحمد بن خالد البرقي، ومحمد بن عبد الله المسمعي، ومحمد بن علي، ومحمد بن علي الصيرفي، ومحمد بن علي الكوفي، ومنصور بن العباس.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن إسماعيل بن مهران، عن الحسن بن الحسن المروزي.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل شهر رمضان والصلاة فيه، الحديث ٢٠٥، كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى الحسن بن الحسين المروزي ولكن في الإستبصار: الجزء ١، باب الزيادات في شهر رمضان، الحديث ١٧٩٥، الحسين بن الحسن المروزي، والوافي كما في التهذيب وكذلك الوسائل، وفيه: الحسين بن الحسن المروزي نسخة.
وروى بسنده أيضا، عن علي بن الحسن، عن إسماعيل بن مهران، عن الحسن بن الحسن المروزي.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل شهر رمضان، الحديث ٢١٠.
كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى علي بن الحسين، عن إسماعيل بن مهران، وفي الإستبصار: الجزء ١، باب الزيادات في شهررمضان، الحديث ١٧٩١، علي بن الحسن بن فضال، عن إسماعيل بن مهران، عن الحسين بن الحسن المروزي، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، وإسماعيل بن مهران، عن يونس.
التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١٠٨٩، والإستبصار: الجزء ٢، باب من جامع قبل عقد الإحرام، الحديث ٦٣٦، إلا أن فيه: محمد بن يعقوب، عن علي، عن أبيه، وإسماعيل بن مرار، عن يونس، وكلاهما مخالف لما في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب ما يجوز للمحرم بعد اغتساله ٧٩، الحديث ١٠، فإن الموجود فيه علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن إسماعيل بن مرار، عن يونس، الموافق للوافي والوسائل أيضا.