اخترنا لكم : عمار بن اليسع

عمرو بن اليسع. الكوفي: أبو الحكم، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٤٣). ويأتي عن النجاشي والفهرست بعنوان عمرو بن اليسع.

أبو عبد الله

معجم رجال الحدیث 22 : 234
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائتين وتسعة وعشرينموردا.
فقد روى عن أبي جعفر (الثاني)(عليه السلام)، وعن أبي البختري، وأبي الجهم، وأبي طالب، وأبي طالب الشعراني، وأبي نهشل، وابن أبي عمير، وابن بكير، وابن سنان، وابن المغيرة، وإبراهيم بن محمد الأشعري، وأحمد بن سليمان، وأحمد بن النضر، وإسماعيل بن مهران، وإسماعيل القصير، وجعفر بن القاسم، والحسن بن الجهم، والحسن بن الحسين الطبري، والحسن بن الحسين اللؤلؤي، والحسن بن ظريف، والحسن بن علي، والحسين بن الحسن الضرير، والحسين بن المبارك، وحفص بن غياث، وحماد، وحماد بن عيسى، وحمزة بن عبد الله الجعفري، وخلف بن حماد، وسعد بن سعد، وسعدان بن مسلم، وسليمان بن جعفر الجعفري، وسليمان بن سالم، وسليمان الجعفري، والسندي بن محمد، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الرحمن بن محمد، وعبد الله بن الفضل، وعبد الله بن الفضل النوفلي، وعبد الله بن الفضل الهاشمي، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن الحسين، وعلي بن الحسين البرقي أبي الحسن، وعلي بن الحكم، وعلي بن سليمان، وعلي بن سليمان بن رشيد، وعلي بن النعمان، وعمرو بن إبراهيم، وعون بن جرير، وغياث، وفضالة بن أيوب، وفضل النوفلي، والقاسم بن إبراهيم، والقاسم بن عروة، والقاسم بن محمد الجوهري، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن سالم، ومحمد بن سليمان الديلمي، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن عبد الله بن مهران، ومحمد بن عبد الله الرازي، ومحمد بن عمرو، والمطلب بن زياد، ومنصور بن العباس، والنضر بن سويد، ووهب، ووهب بن وهب، وهارون بن الجهم، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن.
وروى عنه أحمد ابنه وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وسعد بن عبد الله، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن خالد، ويعقوب بن يزيد.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي عبد الله، عن الحسين بن علي.
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٨٤.
وفي المقام اختلاف من جهة المروي عنه، تقدم في عبد الله بن وضاح.
وروى أيضا بسنده، عن أبي جعفر، عن أبي عبد الله، عن العباس بن معروف.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ٩٠٢.
وهنا اختلاف في المعنون، تقدم في أبي جعفر، عن أبي عبد الله.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن عبد الله بن الفضل، عن النوفلي.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات في الزكاة، الحديث ٣٠٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب الصدقة على من لا تعرفه ٩، الحديث ٢، إلا أن فيه: عبد الله بن الفضل النوفلي، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن وهب.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع المضمون، الحديث ١٩٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب إسلاف السمن بالزيت، الحديث ٢٦٥، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن أبي عبد الله، بدل أحمد بن أبي عبد الله، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن جده، عن عبد الله بن المغيرة.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب شرب الماء من قيام .. ٤، الحديث ٥.
كذا في هذه الطبعة والوافي أيضا، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل:كلمة (عن جده) غير موجودة، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
أقول: أبو عبد الله هذا مشترك بين جماعة، وإنما التمييز بالراوي والمروي عنه.