اخترنا لكم : إبراهيم بن قتيبة

قال النجاشي: «إبراهيم بن قتيبة، له كتاب. أخبرنا محمد بن محمد، عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن خالد البرقي عنه به». وقال الشيخ (١٧): «إبراهيم بن قتيبة، من أهل أصفهان، له كتاب. أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن إبراهيم بن قتيبة». وعده في رجاله (٧٩) في من لم يرو عنهم(عليهم السلام)، قائلا: «إبراهيم بن قتيبة، من أهل أصفهان، روى عنه البرقي». وطريقه إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة.

أبو عمر الحناط

معجم رجال الحدیث 22 : 281
T T T
روى الكليني بسنده، عن القاسم بن إسحاق بن إبراهيم، عن موسى بن زنجويه التفليسي، عن أبي عمر الحناط، عن إسماعيل الصيقل الرازي.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الصناعات ٣٣، الحديث ٦.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٤٢، إلاأن فيه: القاسم بن إسحاق بن إبراهيم بن موسى بن رنجويه التفليسي، عن أبي عمرو الخياط، عن أبي إسماعيل الصيقل الرازي.
ورواها الشيخ أيضا في الإستبصار: الجزء ٣، باب ما كره من أنواع المعايش، الحديث ٢١٣، وفيه: زنجويه بدل رنجويه، والحناط بدل الخياط، والظاهر صحة ما في التهذيبين من جهة المروي عنه، كما يظهر من متن الرواية الموافق للوافي والوسائل، والصحيح ما في الكافي من جهة الراوي، كما في الوافي والوسائل أيضا، وأما من جهة المعنون ففي الوافي: أبو عمير الخياط، وفي الوسائل: أبو عمر الحناط كما في الكافي.