اخترنا لكم : عمار بن خباب

أبو معاوية البجلي الدهني: ذكره النجاشي في ترجمة ابنه معاوية، وقال: كان ثقة في العامة، وجها، يكنى أبا معاوية، وأبا القاسم، وأبا حكيم». وقال الشيخ (٥٢٨): «عمار بن معاوية الدهني: له كتاب، ذكره ابن النديم». وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٣٤):، قائلا: «عمار بن خباب أبو معاوية البجلي الدهني الكوفي». بقي هنا أمران: الأول: أن عمارا هذا يكنى أبا معاوية كما ذكره النجاشي وكناه به الشيخ في رجاله، ويكنى والده خباب أيضا بأبي معاوية كما ذكره النجاشي، وقد يقالله: معاوية كما ذكره الشيخ في الفهرست والفيروزآبادي في القاموس، فعمار بن خباب هو عمار أبو معاوية وابن معاوية وابن أبي معاوية. الثان...

أبو عمرو الزبيري

معجم رجال الحدیث 22 : 285
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه القاسم بن بريد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب أن الإيمان مبثوث لجوارح البدن كلها ١٨، الحديث ١، وباب السبق والإيمان ١٩، الحديث ١، من الكتاب، والجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب من يجب عليه الجهاد ومن لا يجب ٤، الحديث ١.
و رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب من يجب عليه الجهاد، الحديث ٢٢٤.
كذا في هذه الطبعة ونسخة من الطبعة القديمة أيضا، ولكن في نسخة أخرى منها والنسخة المخطوطة: القاسم بن يزيد، عن أبي عمرو الزبيدي، والظاهر صحة ما في هذه الطبعة الموافق للكافي المتقدم.
وروى محمد بن يعقوب بسنده، عن القاسم بن يزيد، عن أبي عمرو الزبيري، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب وجوه الكفر ١٦٦، الحديث ١.
كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى منها والوافي: القاسم بن بريد، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات.