اخترنا لكم : سعد بن أبي خلف

سعد بن أبي خلف الراجز. قال النجاشي: «سعد بن أبي خلف يعرف (الزام) مولى بني زهرة بن كلاب، كوفي ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، له كتاب يرويه عنه جماعة منهم ابن أبي عمير أخبرنا ابن نوح، عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عنه به». وقال الشيخ (٣٢٢): «سعد بن أبي خلف (الزام) صاحب أبي عبد الله(عليه السلام)، له أصل رويناه بالإسناد الأول، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عنه، ورواه حميد بن زياد، عن أحمد بن ميثم عنه». وأراد بالإسناد الأول عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة. وعده ...

أبو القاسم الصيقل

معجم رجال الحدیث 23 : 27
T T T
له عدة مكاتبات، روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أبي القاسم الصيقل، قال: كتبت إليه ..، التهذيب: الجزء ٧، باب الغرر والمجازفة، الحديث ٥٩٦.
ورواها بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبي القاسم.
التهذيب:الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٧٦، ورواها أيضا في ضمن رواية طويلة، الحديث ١١٠٠، من الباب، وفيه محمد بن عيسى بن عبيد، بدل أحمد بن محمد بن عيسى.
والظاهر أنه الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب جامع فيما يحل الشراء والبيع منه ١٠٣، الحديث ١٠، والوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
وروى عنه محمد بن عيسى أيضا.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١٢٨.