اخترنا لكم : هارون بن خارجة الأنصاري

كوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤). أقول: ظاهر عد الشيخ إياه من أصحاب الصادق(عليه السلام)، بفصل رجل واحد من هارون بن خارجة الصيرفي، التغاير والتعدد. ولكن الاتحاد مما لا ينبغيالريب فيه لوجهين. الأول: أن هارون بن خارجة الصيرفي أخوه مراد، على ما صرح به الشيخ وغيره، وقد مر في مراد بن خارجة توصيفه بالأنصاري، ويلزمه أن هارون بن خارجة الصيرفي أيضا أنصاري. الثاني: أن النجاشي والشيخ في الفهرست، والبرقي والصدوق في المشيخة، ذكروا هارون بن خارجة ولم يصفوه بوصف، فلو كان المسمى بهذا الاسم اثنين لزمهم التعيين لإزالة الشبهة، والله العالم.

أبو مالك الحضرمي

معجم رجال الحدیث 23 : 37
T T T
روى عن أبي الجارود، وروى عنه معاوية بن حكيم.
الكافي: الجزء ٦، باب أن الخمر إنما حرمت لفعلها ٢٢، الحديث ٤ و٥، والتهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة في السفر، الحديث ٥٠١، والإستبصار: الجزء ١، باب مقدار المسافة التي يجب فيها التقصير، الحديث ٧٩٧.
وروى عن أبي العباس.
الفقيه: الجزء ٣، باب حب النساء، الحديث ١١٥٠.
وروى عن أبي العباس البقباق، وروى عن معاوية بن حكيم.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ١٩٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن المخالف إذا طلق امرأته ثلاثا ..، الحديث ١٠٣٤.
وروى عن جميل بن دراج، وروى عنه معاوية بن حكيم.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الصيد ٤، باب صيد الكلب والفهد ١، الحديث ١٧.
وروى عن حمزة بن حمران، وروى عنه ابن أبي عمير.
الروضة: الحديث ٨٦.
وروى عن الحسين بن حماد، وروى عنه معاوية بن حكيم.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢١٩، والإستبصار: الجزء ١، باب من يسجد وتقع جبهته على موضع مرتفع، الحديث ١٢٣٧، إلا أنفيه: الحسن بن حماد، وما في التهذيب موافق للوافي والوسائل.
وتقدمت ترجمته بعنوان الضحاك أبو مالك الحضرمي.