روى عن عامر بن كثير، وروى عنه محمد بن الحسين بن أبي الخطاب.
كامل الزيارات: الباب ٦٩، في أن زيارة الحسين(عليه السلام) ينفس بها الكرب، الحديث ٧.
وروى عن محمد بن علي، عن مروان بن مسلم، وروى عنه محمد بن أحمد.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب العلاج للمحرم إذا مرض ٩٤، الحديث ٩.
وروى عن محمد بن علي، عن عبد الرحمن بن سالم، وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري.
الفقيه: الجزء ٤، باب ضمان الظئر إذا انقلبت على الصبي فمات، الحديث ٤١٢.
ورواها الشيخ مثله.
التهذيب: الجزء ١٠، باب ضمان النفوس، الحديث ٨٧٣.
أقول: الظاهر أن هذا مغاير لما يأتي بعده.
قال النجاشي: «أبو محمد الأسود، صاحب أبي مريم الأنصاري، ذكره ابن بطة، قال: حدثنا بكتابه البرقي، عن أبيه، عنه».
وقال الشيخ (٨٥١): «أبو محمد الأسدي، صاحب أبي مريم الأنصاري، له كتاب، رويناه بهذا الإسناد، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عنه».
وأراد بهذا الإسناد عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، والطريق ضعيف بأبي المفضل، وابن بطة.
أقول: اتحاد ما ذكره الشيخ، والنجاشي ظاهر، والاختلاف بينهما إنما هو في اللقب.