اخترنا لكم : بندار بن محمد

قال النجاشي: «بندار بن محمد بن عبد الله، إمامي، متقدم، له كتب، منها كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، كتاب الصوم، كتاب الحج، كتاب الزكاة، ذكر ذلك أبو الفرج محمد بن إسحاق أبي يعقوب النديم، في كتاب الفهرست، وذكر أيضا له كتابا في الإمامة، وكتابا في المتعة، وكتابا في العمرة. » وقال الشيخ (١٣٦): «بندار بن محمد بن عبد الله، إمامي، متقدم له كتب، منها: كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، كتاب الصوم، كتاب الحج، كتاب الزكاة، وغيرها، على نسق الأصول وله كتاب الإمامة من جهة الخبر (و كتاب المتعة)، كتاب العمرة ذكر ذلك أبو الفرج محمد بن إسحاق (أبي يعقوب) النديم، فيكتاب الفهرست». وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلا...

أبو محمد الوابشي

معجم رجال الحدیث 23 : 51
T T T
كوفي، ذكره البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) وعد الشيخ في رجاله، أبا محمد الوابشي، من أصحاب الصادق(عليه السلام) أيضا (١٢).
كذا في النسخة المطبوعة، وبقية النسخ خالية عن ذكره.
روى عن أبي الورد، وروى عنه الحسن بن محبوب.
تفسير القمي: سورة طه، في تفسير قوله تعالى: (وَ خَشَعَتِ الْأَصْواتُ لِلرَّحْمنِ فَلا تَسْمَعُ إِلّا هَمْساً).
هذا بناء على الموجود في هذه النسخة التي بأيدينا، وكذلك في تفسير البرهان، ولكن في النسخة الجديدة: محمد الواشي، والظاهر أنه من غلط النسخة.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب إطعام المؤمن ٨٦، الحديث ٩.
وروى عنه ابن محبوب، باب اتباع الهوى ١٣٧، الحديث ١، من الكتابالمتقدم، والتهذيب: الجزء ١٠، باب من الزيادات من الحدود، الحديث ٦١٤.
وروى عنه الحسن.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ١٧٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب من طلق امرأته ثلاث تطليقات، الحديث ١٠١٢.
وروى عنه الحسن بن محبوب.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب نادر ٣٤، الحديث ١، والفقيه: الجزء ٢، باب الموت في الغربة، الحديث ٨٨٩، والتهذيب: الجزء ٧، باب البيع بالنقد والنسية، الحديث ٢٥٤.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أبي محمد الوابشي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١٠، باب القود بين الرجال والنساء، الحديث ٧٦٨.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب الرجل الحر يقتل مملوك غيره ٢٤، الحديث ١٠.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٤، باب الرجل المسلم يقتل الذمي والعبد ..، الحديث ٣١٤، إلا أن فيهما: أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن أبي محمد الوابشي، وهو الصحيح الموافق للوافي، والوسائل.