اخترنا لكم : محمد بن نعيم الصحاف

الكوفي، وأخواه الحسين وعلي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٥٤). قال النجاشي: الحسين بن نعيم الصحاف: مولى بني أسد، ثقة، وأخواه علي ومحمد، رووا عن أبي عبد الله(عليه السلام) .. (إلخ). وقد وقع الكلام في أن التوثيق راجع إلى الحسين فقط، أو إليه، وإلى أخويه علي ومحمد، وقد ذكرنا في ترجمة علي بن نعيم الصحاف: أن التوثيق راجع إلى الحسين، دون أخويه. ومن الغريب أن المجلسي(قدس سره) نقل عن العلامة توثيق علي بن نعيم الصحاف، قال: «و فيه نظر». ومع ذلك فقد وثق محمد بن نعيم الصحاف، ولا يعلم له وجه صحيح. واستظهر بعضهم، أن منشأ توثيقه هو أن محمد بن أبي عمير أوصى إليه وترك امرأة لم يترك وارثا غ...

أبو مريم الأنصاري

معجم رجال الحدیث 23 : 56
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ أربعين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي برزة الأسلمي، وجابر، وهارون بن عنترة.
وروى عنه أبو ولاد، وابن أذينة، وأبان، وأبان بن عثمان، وأرطاة بن حبيب، وبشير، والحسين بن المبارك، وسفيان الحريري، وسيف بن عميرة، وصالح بن عقبة، وعبد الله بن حماد، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن النعمان، والقاسم بن سليمان، ومحمد بن أبي حمزة، وموسى بن بكر، وهشام بن سالم، ويونس بن يعقوب.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن عبد الرحمن بن حماد، عن أبي مريم الأنصاري، مرفوعا عن الحسن بن علي(عليه السلام) الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب السواك ٤٢، الحديث ٢١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة المرآة: عبد الله بن حماد، وهو الصحيح، الموافق للوافي والوسائل.
أقول: وتقدمت ترجمته بعنوان عبد الغفار بن القاسم.