اخترنا لكم : يحيى بن أبي العلاء الرازي

قال الشيخ (٧٩٩): «يحيى بن أبي العلاء الرازي، له كتاب، رويناه بهذا الإسناد، عن القاسم بن إسماعيل، عنه». وأراد بهذا الإسناد جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل. وعده في رجاله من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٥)، قائلا: «يحيى بن أبي العلاء الرازي». ولكن النجاشي قال: «يحيى بن العلاء البجلي الرازي أبو جعفر: ثقة، أصلهكوفي، له كتاب، يرويه جماعة، أخبرنا أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن رياح، قال: حدثنا إبراهيم بن سليمان، قال: حدثنا زكريا بن يحيى، عن يحيى بن العلاء بكتابه». (انتهى). وكذلك ذكر في ابنه جعفر، وقال: «جعفر بن يحيى بن العلاء أبو محمد ...

أسيد بن حضير [حصين]

معجم رجال الحدیث 4 : 125
T T T
ابن سماك [سمالة، أبو يحيى ابن أخت أبي بكر ويقال: أبو عبيد سكن المدينة يقال له حضير الكتائب، قتل يوم بغاث آخى رسول الله(ص) بينه وبين زيد بن حارثة، من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٢٤).
أقول: في عبارة الشيخ اضطراب وتشويش فإن يوم بغاث، يوم معروف بين الأوس والخزرج، وكان حضير، والد أسيد رئيس الأوس في ذلك اليوم على ما في أسد الغابة وغيره، فالمقتول يوم بغاث هو والد أسيد لا نفسه، وأما المؤاخاة فقد كان بينه وبين زيد بن حارثة.
ثم الظاهر أن كلمة أبو عبيد مصحف أبو عتيك، كما يظهر من أسد الغابة وغيرها، وعلى كل حال فقد اعتمد على الرجل العلامة حيث ذكره في القسم الأول في الخلاصة، وقد تعجب منه غير واحد، إذ لم يذكر الرجل بمدح ولم يثبت إيمانه، بل قيل إنه كان من أعداء أمير المؤمنين(عليه السلام)، وهو الذي حمل الحطب إلى باب بيت فاطمة(عليها السلام) لإضرامه.
أقول: لعل العلامة اعتمد عليه لما رواه الصدوق بسند صحيح، عن أبان بن عثمان الأحمر، من أن جماعة مشيخة عدوه من النقباء الاثني عشر الذين اختارهم رسول الله(ص)، بإشارة من جبرئيل.
الخصال: أبواب الاثني عشر، باب النقباء الاثني عشر، الحديث ٧٠.
ولكن قد تقدم في ترجمة أسعد بن زرارة أن الرواية وإن كانت صحيحة إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها.