اخترنا لكم : زكريا بن إبراهيم

من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧٩). كان نصرانيا فأسلم، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه معاوية بن وهب. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب البر بالوالدين ٦٩، الحديث ١١. ورواها في الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب طعام أهل الذمة ومؤاكلتهم وآنيتهم ١٦، الحديث ١٠، والتهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث٣٦٩، إلا أن فيه: معاوية بن وهب، عن عبد الرحمن بن حمزة، عن زكريا بن إبراهيم. وروى مرفوعا عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه خلف بن حماد. الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب نادر ١٥٤، الحديث ٣.

أبو همام

معجم رجال الحدیث 23 : 90
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ أربعة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن الحسن بن زياد، وسليمان الجعفري، وعبد الرحمن بن أبي عبد الله، ومحمد بن سعيد، ومحمد بن سعيد بن غزوان.
وروى عنه أحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحكم بن بهلول، والعباس، والعباس بن معروف، ويعقوب، ويعقوب بن يزيد.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن علي، عن أبي همام، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ١٨١.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة: أحمد بن محمد بن علي.
ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب وجوب المسح على الرجلين، الحديث ١٩٢، وفيه: أحمد بن محمد، بدل أحمد بن علي، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، والمراد به أحمد بن محمد بن عيسى، كما في طريقي النجاشي والشيخ إلى أبي همام.
وروى أيضا بسنده، عن العباس بن معروف، عن أبي همام، عن محمد بن سعيد بن غزوان، عن السكوني، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام) التهذيب:الجزء ١، باب التيمم وأحكامه، الحديث ٥٦١.
ورواها تحت رقم ٥٧٨ من الباب، وفيه: العباس، عن السكوني، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام)، وما في المورد الأول هو الصحيح بقرينة سائر الروايات، والوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
أقول: أبو همام هذا هو إسماعيل بن همام الكندي المتقدم، وتقدمت له رواية بهذا العنوان أيضا.