اخترنا لكم : واصل

قال الكشي (٥١٤): «محمد بن مسعود، قال: حدثني أبو علي المحمودي، قال: حدثني واصل، قال: طليت أبا الحسن(عليه السلام) بالنورة، فسددت مخرج الماء من الحمام في البئر، ثم جمعت ذلك الماء والنورة وذلك الشعر فشربته كلا».

ابن رئاب

معجم رجال الحدیث 23 : 187
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة وأربعة وتسعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي حمزة، وأبي حمزة الثمالي، وأبي عبيدة، وأبي عبيدة الحذاء، وأبي الورد، وابن بكير، وإبراهيم بن ميمون، وإسماعيل بن الفضل، وبريد بن معاوية، وبريد العجلي، وبكير بن أعين، وجميل بن صالح، وحمران بن أعين، وحمزة بن حمران، وحنان بن سدير، وزرارة، وزرارة بن أعين، وزياد بن سوقة، وسليمان بن خالد، وضريس، وضريس الكناسي، وعبد الرحمن بن الحجاج، وعبيد بن زرارة، وعلي بن بشير النبال، وعمار بن أبي الأحوص، وعماربن مروان، وعمر بن حنظلة، والفضيل بن يسار، ومالك بن عطية، ومحمد بن قيس، ومحمد بن مسلم، ومسمع، ومسمع أبي سيار، ومسمع بن عبد الملك، ومصادف، ومنصور بن حازم، والحلبي.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن محبوب، والحسن بن محبوب، وسهل بن زياد، ومثنى، ومحمد بن خالد الطيالسي، ويونس.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، وعبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب الرجل يقع على الرجل فيقتله ١٢، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨٣٦، والإستبصار: الجزء ٤، باب من زلق من فوق على غيره فقتله، الحديث ١٠٦٣، وفيه: الحسن بن محبوب، عن عبد الله بن سنان، فقط.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٤، باب القود ومبلغ الدية، الحديث ٢٤٩، وفيه: ابن محبوب، عن علي بن رئاب، عن عبد الله بن سنان، في الوافي عن كل مثله، وفي الوسائل عن الكافي مثله، وعن الشيخ والصدوق كما في التهذيب.
وما في الكافي والتهذيب هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية علي بن رئاب، عن عبد الله بن سنان.
وروى الصدوق بسنده، عن محمد بن الفيض التيمي، عن ابن رئاب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الفقيه: الجزء ٢، باب آداب الصائم، الحديث ٣٠١.
وهنا اختلاف تقدم في محمد بن الفيض، عن ابن رئاب.
روى الشيخ بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن رئاب، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٧٩٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: إبراهيم بن هاشم، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب النكاح ٣، باب نكاح الذمية ٣٣، الحديث ١١، والوافي والوسائل أيضا بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن ابن رئاب، عن أبي عبيدة.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث القاتل، الحديث ١٣٥٦.
وهنا اختلاف تقدم في أبي عبيدة، عن أبي جعفر(عليه السلام) روى الكليني بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن ابن بكير.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب طلاق أهل الذمة وعدتهم ٨٢، الحديث ١.
وهنا اختلاف تقدم في ابن بكير، عن زرارة.
روى الشيخ بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن حريز.
التهذيب: الجزء ٥، باب تفصيل فرائض الحج، الحديث ٩٩٦.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب من جهل أن يقف بالمشعر ١٦٩، الحديث ٦.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٢، باب ما جاء في من جهل الوقوف بالمشعر، الحديث ١٣٨٨، وفيه: علي بن رئاب، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، بلا واسطة، والظاهر هو الصحيح، لكثرة رواية علي بن رئاب، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، بلا واسطة، وعدم ثبوت روايته عنه(عليه السلام) بواسطة حريز في شيء من الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن ضريس الكناسي.
التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ١٦٥، والإستبصار:الجزء ٤، باب جواز العفو عن القاذف لمن يقذفه، الحديث ٨٧٥، إلا أن فيه: ابن محبوب، عن ضريس الكناسي، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب، الموافق لما رواها الشيخ أيضا في باب الحد في الفرية والسب ..، الحديث ٣٢١ من الجزء المتقدم، والكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب العفو عن الحدود ٥٤، الحديث ٤، والفقيه: الجزء ٤، باب نوادر الحدود، الحديث ١٨٥، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن رئاب، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٤٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الولد مع الزوج ١٩، الحديث ٢، وفيه: أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب، والعلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، وهو الموافق للوسائل، وفي الوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن ابن رئاب، عن محمد بن الحسن العطار.
الإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث السائبة، الحديث ٧٤٧.
ورواها بعينها في حديث ٧٤٦ من الباب، وفيه: محمد بن زياد، بدل ابن رئاب، وهو الموافق للتهذيب: الجزء ٩، باب الزيادات من الميراث، الحديث ١٤٠٩، والوافي والوسائل أيضا، ولعله كان من باب تعدد الطريق.
روى الكليني بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن محمد (بن قيس).
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نكاح المرأة التي بعضها حر وبعضها رق ١٢٣، الحديث ٣.
وهنا اختلاف من جهة المروي عنه، تقدم في محمد بن قيس، عن أبي جعفر(عليه السلام) روى الشيخ بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن الحلبي.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٤١٣، والإستبصار: الجزء ١، باب جواز غسل الرجل امرأته، الحديث ٦٩٢، إلا أن فيه: علي بن محبوب، بدل ابن محبوب، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب الرجل يغسل المرأة والمرأة تغسل الرجل ٢٩، الحديث ١٠، بقرينة سائر الروايات.
أقول: تقدمت ترجمته بعنوان علي بن رئاب.