اخترنا لكم : خالد بن سفيان

الطحان، الكوفي: يعرف بشاذان، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٧).

ابن رباط

معجم رجال الحدیث 23 : 192
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ اثنين وستين موردا.
فقد روى عن أبي أيوب الخزاز، وأبي مخلد السراج، وابن أذينة، وابن مسكان، وإسحاق بن عمار، وجارود، وجميل، ودرست بن أبي منصور، وسعيد الأعرج، وسيف التمار، وصفوان، وعيص بن القاسم، ومشمعل، والمفضل بن عمر، ومنصور، ومنصور بن حازم، ويعقوب بن شعيب، ويونس بن عمار.
وروى عنه: ابن سماعة، وابن محبوب، وجعفر بن محمد، والحسن بن سماعة، والحسن بن علي، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد بن سماعة، وسلمة بن الخطاب، ومعاوية بن حكيم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن ابن رباط، عنأبي الصباح الكناني.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الثمار، الحديث ٣٩٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب النهي عن بيع المحاقلة والمزابنة، الحديث ٣١٢، إلا أن فيه: الحسن بن محمد، عن ابن سماعة، بدل الحسن بن محمد بن سماعة، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن ابن رباط، عن ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٦٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق المريض، الحديث ١٠٨٥، إلا أن فيه: ابن سنان، بدل ابن رباط.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب طلاق المريض ونكاحه ٤٩، الحديث ٦، وفيه: الحسن بن محمد، عن ابن سماعة، عن ابن رباط.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، والصحيح ما في التهذيب، الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد، عن ابن رباط، عن المفضل بن عمر.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٠٣، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٩٢٤، إلا أن فيه هكذا: عنه، عن ابن رباط .. إلخ، وظاهر الضمير رجوعه إلى الحسين بن محمد، وهو محرف الحسن بن محمد، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن ابن رباط، عن منصور.
التهذيب: الجزء ٧، باب الإجارات، الحديث ٩٦٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب الصانع يعطى شيئا ليصلحه فيفسده ..، الحديث ٤٨١، إلا أن فيه هكذا: عنه، عن ابن رباط .. إلخ، وظاهر الضمير رجوعه إلى محمد بن علي بن محبوب الواقع في السند المتقدم عليه، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوافي، وفي الوسائل بكلا السندين.
و روى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن الطاطري، عن ابن رباط، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١، باب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ٤٨، والإستبصار: الجزء ١، باب حكم المذي والوذي، الحديث ٣٠١، إلا أن فيه: علي بن الحسين الطاطري، والصحيح ما في التهذيب، الموافق للنسخة المخطوطة منه، والوافي والوسائل أيضا.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن محمد بن سماعة، عن ابن رباط، عن ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ٢، باب فضل الصلاة والمفروض منها والمسنون، الحديث ٩٥٨.
كذا في هذه الطبعة، ومن الواضح أن الصحيح الحسن بن محمد بن سماعة، كما هو الموجود في النسخة المخطوطة والطبعة القديمة أيضا.