اخترنا لكم : إسماعيل بن أبي السمال

هو أخو إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال، واقفي. قال النجاشي: «إبراهيم بن أبي بكر محمد بن الربيع يكنى بأبي بكر محمد بن أبي السمال سمعان بن هبيرة بن مساحق بن بحير بن عمير بن أسامة بن نصر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان [تغلبة بن داود بن أسد بن خزيمة. ثقة هو وأخوه إسماعيل بن أبي السمال رويا عن أبي الحسن موسى(عليه السلام) وكانا من الواقفة». واختلفت الأنظار، في استفادة توثيقه من كلامه، وممن استفاد التوثيقالعلامة في الخلاصة، في القسم الثاني، الباب ٢، من فصل الهمزة (١). والصحيح أنه لا يستفاد التوثيق من كلام النجاشي، بل هو خاص بإبراهيم. والوجه في ذلك، أن الظاهر من العبارة أن كلمة (ثقة) خ...

ابن فضال

معجم رجال الحدیث 24 : 10
T T T
روى عن عبد الله بن بحر، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
تفسير القمي: سورة (ص)، في تفسير قوله تعالى: (وَ اذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَ عَذابٍ).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ثمانمائة وأربعة وخمسين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن أبي إسماعيل الصيقل، وأبي جميلة، وأبي حفص الجرجاني، وأبي شعيب المحاملي، وأبي عمار الطيار، وأبي المغراء، وابن أبي الحمراء، وابن بكير (و رواياته عنه تبلغ مائتين وأربعة عشر موردا)، وابن سنان، وابن القداح، وابن مسكان، وأبان، وإبراهيم ابن أخي أبي شبل، وإبراهيم بن عثمان، وإبراهيم بن محمد الأشعري، وإبراهيم بن مسلم الحلواني، وأحمد بن عمر، وأحمد بن عمر الحلبي، وأحمد بن يزيد، وبريد بن محمد الغاضري، وثعلبة، وثعلبة بن ميمون، وثعلبة بن ميمون أبي إسحاق، وجعفر بن يونس، وجميل، وحجاج الخشاب، والحسن بن أسباط، والحسن بن الجهم، والحسن بن علي بن رباط، والحسن بن علي العطار، والحسين بن علوان الكلبي، والحسين بن عمر بن سليمان، وحفص، وحفص المؤذن، والحكم بن مسكين، وحماد، وحماد بن عثمان، وحماد بن عيسى، وحماد اللحام، وحنان، وداود بن أبي يزيد، وداود بن أبي يزيد العطار، وداود بن سرحان، وداود بن فرقد، والريان بن الصلت، وسفيان بن إبراهيم الحريري، وسليمانالدهان، وسماعة بن مهران، وصالح بن عبد الله الخثعمي، وصفوان، وصفوان الجمال، وظريف بن ناصح، وعاصم بن حميد، وعبد الرحمن، وعبد الله بن إبراهيم، وعبد الله بن إبراهيم الغفاري، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن جندب، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن عبد الرحمن، وعبد الله بن محمد ابن أخي حماد الكاتب، وعبد الله بن محمد البجلي، وعبد الله بن مسكان، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الله بن ميمون، وعبد الله بن ميمون القداح، وعبيد بن حفص بن قرط، وعبيد الله بن الوليد الوصافي، وعبيس بن هشام، وعثمان بن غالب، والعلاء، والعلاء بن رزين، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن شجرة، وعلي بن عقبة (و رواياته عنه تبلغ ستة وستين موردا)، وعلي بن عقبة بياع الأكسية، وعلي بن النعمان، وعلي بن يعقوب، وعلي بن يعقوب الهاشمي، وعمار، وعمار بن مروان، وعمر بن أبان، وعيسى الفراء، وغالب بن عثمان، وغياث، والقاسم بن عروة، والقاسم بن محمد، والمثنى، ومثنى الحناط، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن الحسين بن كثير الخزاز، ومحمد بن الحصين، ومحمد بن عجلان، ومحمد بن الفضيل، ومروان، ومروان بن مسلم، ومعاوية بن وهب، والمعلى أبي عثمان، والمفضل بن صالح، ومنصور، ومنصور بن يونس، وهارون بن مسلم، وياسر، ويونس، ويونس بن يعقوب (و رواياته عنه تبلغ ثمانية وسبعين موردا)، وكرام، والميثمي.
وروى عنه: إبراهيم بن إسحاق الأحمري عن جماعة، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن أبي عبد الله البرقي، وأحمد بن عبدوس الخلنجي، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وبكر بن صالح، وجعفر بن محمد، والحسن بن علي بن عبد الله، والحسن بن علي الكوفي، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسين بن سعيد، وسهل، وسهل بن زياد، وصالح بن أبي حماد، وعلي بن حسان، وعلي بن مهزيار، وعمرو بن سعيد،و محمد، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى بن عبيد، ومعاوية بن حكيم، وموسى بن عمر، ويعقوب بن يزيد، والبرقي، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في النكاح، الحديث ١٠٤٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، وفي الوسائل على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: ابن فضال، عن ابن القداح، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب كراهة العزبة ٩، الحديث ١، والوافي أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن ابن فضال، وجعفر بن محمد، عن ابن أبي القداح، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، كتاب السنة في النكاح، الحديث ١٠٤٦.
وهنا اختلاف تقدم في ابن أبي القداح.
روى الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن ابن فضال، عن ابن بكير.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب بيع العدد والمجازفة ٨٣، الحديث ١٣.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب الغرر والمجازفة، الحديث ٥٤٥، علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن فضال، وهو الصحيح الموافق للوسائل، وفي الوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ابن بكير.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب ما لا يلزم من الأيمان والنذور ٧، الحديث ١٤.
وهنا اختلاف تقدم في ابن بكير، عن زرارة.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ابن بكير.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠١١.
وهنا اختلاف تقدم في ابن بكير، عن زرارة.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن عيسى، عن ابن فضال، عن ثعلبة.
التهذيب: الجزء ٤، باب فرض الصيام، الحديث ٤١٩.
وهنا اختلاف تقدم في محمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ثعلبة بن ميمون.
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية المبهمة، الحديث ٨٢٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب من أوصى بجزء من ماله، الحديث ٤٩٥، إلا أن فيه: فضالة، بدل ثعلبة بن ميمون، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب من أوصى بجزء من ماله ٢٤، الحديث ٢، والفقيه: الجزء ٤، باب الوصية بالشيء من المال ..، الحديث ٥٢٨، والوافي أيضا، فإنه لم تثبت رواية ابن فضال، عن فضالة في الكتب الأربعة، وفي الوسائل عن الشيخ كما في الإستبصار، وعن الكافي والفقيه كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده هكذا: وعنه، عن ابن فضال، عن الحسن بن الجهم.
التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في عقود النكاح، الحديث ١٦٦١.
والضمير في كلمة (عنه) راجع إلى أحمد بن عيسى الواقع في صدر حديث ١٦٥٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: أحمد بن محمد بن عيسى، بدل أحمد بن عيسى، وهو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء ٣، باب إتيان النساء في ما دون الفرج، الحديث ٨٧٠، والوافي والوسائل أيضا، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي يحيى الواسطي.
ثم قال هكذا: عنه، عن ابن فضال، عن الحسن بن الجهم.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٥١٥.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، وظاهر الضمير رجوعه إلى محمد بن أحمد بن يحيى.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب العصير ٢٩، الحديث ٤، وفيه: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، بدل: محمد بن أحمد بن يحيى، عن ابن فضال، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وفي الوافي والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن ابن فضال، عن سعيد بن محمد الطاطري.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠١٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب أجر المغنية، الحديث ٢٠١، إلا أن فيه: سعد بن محمد الطاطري، وهو الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب كسب المغنية وشرائها ٣٧، الحديث ٥، وفيه: الطاهري، بدل الطاطري.
كذا في هذه الطبعة، والطبعة القديمة منه موافق لما في الإستبصار، وفي الوافي والوسائل كما في التهذيب.
و روى أيضا بسنده، عن علي بن محمد، عن ابن فضال، عن صفوان الجمال.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات في الزكاة، الحديث ٣١٢.
كذا في الطبعة القديمة والوافي أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب فرض الزكاة ١، الحديث ١٢: عنه، عن ابن فضال، وقبله: عنه، عن أحمد بن محمد.
والضمير الأول يرجع إلى علي بن محمد بن عبد الله في السند السابق، وظاهر الضمير الثاني وإن كان رجوعه إلى علي بن محمد بن عبد الله، كما أخذ الشيخ بهذا الظهور أيضا، ولكن الصحيح أن يرجع الضمير إلى أحمد بن محمد الذي وقع في حديث رقم ١١ من الكافي، لعدم إمكان رواية شيخ الكليني وهو علي بن محمد، عن ابن فضال، وهو الحسن بن علي بلا واسطة.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن عبد الله بن المغيرة، عن موسى بن بكر، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث ١١١٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن مع الأبوين أو مع واحد منهما لا يرث الجد والجدة، الحديث ٦١٥، إلا أن فيه: ابن فضال، عن ابن بكير، عن زرارة، وما في التهذيب موافق للكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ابن أخ وجد ٢٥، الحديث ١٤، والوافي والوسائل، والظاهر وقوع الخلط في الإستبصار بين متن هذه الرواية، وبين سند حديث ١١١٦ من التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن فضال، عن علي بن الحسن بن رباط، عن ابن بكير.
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٦١.
وفي المقام اختلاف تقدم في ابن بكير، عن زرارة.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن ابن فضال، عن علي بن عقبة.
التهذيب: الجزء ٥، باب الطواف، الحديث ٣٦٧.
و هنا اختلاف تقدم في محمد بن الحسين، عن ابن فضال.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١١٤٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه إذا شرط ثبوت الميراث في المتعة ..، الحديث ٥٥٠.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب الميراث ١١٠، الحديث ١، إلا أن فيه: ابن فضال، عن ابن بكير، عن محمد بن مسلم، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، فإنه لم تثبت رواية ابن فضال، عن محمد بن مسلم بلا واسطة.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن يونس بن يعقوب.
التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٦٧٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٧١٧ من الجزء، إلا أن فيه: محمد بن يحيى، عن الحسن بن علي بن فضال بلا واسطة.
وما في المورد الأول موافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب من يجب عليه الحد .. ١٨٠، الحديث ٥، وفي الوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن ابن فضال، عن يونس بن يعقوب.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب ..، الحديث ٣٢٠.
وهنا اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن فضال.
وروى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن ابن فضال، عن القداح.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣٨١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب أكل الطين ١٨، الحديث ٥، إلا أن فيه: ابن القداح، بدل القداح، وهو الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن ابن فضال، عمن أخبره، عن جميل.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ١٥٨١، والإستبصار: الجزء ١، باب الرجل يصلي والمرأة تصلي بحذاه، الحديث ١٥٢٤، إلا أن فيه: محمد بن الحسن، بدل محمد بن الحسين، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
اختلاف النسخ
روى الكليني بسنده، عن محمد بن عبد الجبار، عن ابن فضال، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الذنوب ١١١، الحديث ١٦.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الطبعة المعربة: ابن فضال، عن ابن بكير، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو الصحيح الموافق للوافي أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن فضال، عن ابن أبي جميلة.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب فطرة الخلق على التوحيد ٦، الحديث ٥.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة المعربة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها والطبعة القديمة والمرآة: أبو جميلة، بدل ابن أبي جميلة، وهو الصحيح الموافق للوافي أيضا.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين، عن ابن فضال، عن عثمان بن غالب، عن روح بن عبد الرحيم.
التهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث ١٠٠٠.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، والظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح: غالب بن عثمان، بقرينة سائر الروايات، وأنه الراوي لكتاب روح بن عبد الرحيم.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن ابن فضال جميعا، عن يونس بن يعقوب.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل والمروءة ٨، باب التجمل وإظهار النعمة ١، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن الموجود في الوافي والوسائل: ابن محبوب، وابن فضال بالعطف، وهو الصحيح بقرينة كلمة جميعا، والرواية التالية لهذه الرواية.
أقول: إن ابن فضال يطلق على الحسن بن علي بن فضال، وعلى أبنائه علي وأحمد ومحمد، والمشهور منهم الحسن وابنه علي.