اخترنا لكم : أبو الحسين بن أحمد

ابن علي النجاشي أحمد بن علي النحاس.

ابن محبوب

معجم رجال الحدیث 24 : 23
T T T
روى عن الحسين بن نعيم الصحاف، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله.
تفسير القمي: سورة التغابن، في تفسير قوله تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كافِرٌ وَ مِنْكُمْ مُؤْمِنٌ).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ألف وخمسمائة وخمسين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن أبي أسامة، وأبي أيوب (و رواياته عنه تبلغ مائة وأربعة عشر موردا)، وأبي أيوب الخزاز، وأبي الجارود، وأبي جرير الرواسي، وأبي جعفر الأحول، وأبي جميلة، وأبي حفص الأعشى، وأبي حمزة، وأبي حمزة الثمالي، وأبي خالد الكوفي، وأبي السفاتج، وأبي سليمان الحمار، وأبي الصباح الكناني، وأبي العباس، وأبي محمد الوابشي، وأبي المغراء، وأبي ولاد، وأبي ولاد الحناط، وأبي يحيى كوكب الدم، وابن بكير، وابن رئاب (و رواياته عنه تبلغ مائة وثلاثة وستين موردا)، وابن رباط، وابن سنان،و أبان، وإبراهيم، وإبراهيم بن أبي البلاد، وإبراهيم بن مهزم، وإبراهيم بن نعيم الأزدي، وإبراهيم الكرخي، وإسحاق بن جرير، وإسحاق بن عمار، وجميل، وجميل بن دراج، وجميل بن صالح (و رواياته عنه تبلغ اثنين وخمسين موردا)، والجهم بن أبي جهمة، والحارث بن الأحول، والحارث بن محمد، والحارث بن محمد الأحول، والحارث بن محمد بن النعمان، والحارث بن محمد النعمان الأحول، والحارث بن محمد بن النعمان صاحب الطاق، والحسن بن حي، والحسن بن السري، والحسن بن صالح، والحسن بن صالح الثوري، والحسن بن علي، والحسن بن عمار الدهان، والحسن بن عمارة، والحسين بن عمارة، والحسين بن عمر بن يزيد، والحسين بن نعيم الصحاف، وحفص بن سالم أبي ولاد، وحفص بن غياث، والحكم الأعمى، وحماد، وحماد أبي يوسف الخزاز، وحماد بن زياد، وحماد بن عثمان، وحماد بن عمرو النصيبي، وحماد بن عيسى، وحنان، وحنان بن سدير، وخالد، وخالد بن جرير، وخالد بن نافع، وخالد بن نافع البجلي، وخضر الصيرفي، وخطاب بن محمد، وخليل بن عمرو اليشكري، وداود، وداود بن فرقد، وداود بن كثير، وداود الرقي، ودرست بن أبي منصور، وربيع الأصم، وربيع بن محمد المسلي، ورفاعة، ورفاعة بن موسى النخاس، ورفاعة النخاس، وزياد بن عيسى، وزيد الزراد، وزيد الشحام، وسعد بن أبي خلف، وسعدان، وسعدان بن مسلم، وسلام بن عبد الله، وسماعة، وسماعة بن مهران، وسيف بن عميرة، وشعيب العقرقوفي، وشهاب، وصالح بن رزين، وصالح بن سهل، وصفوان الجمال، وضريس الكناسي، وعاصم بن حميد، وعباد بن صهيب، والعباس بن الوليد، والعباس بن الوليد بن صبيح، وعبد الحميد، وعبد الرحمن، وعبد الرحمن بن الحجاج، وعبد الرحمن بن سيابة، وعبد الرحمن بن كثير، وعبد العزيز العبدي، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن سنان (و رواياته عنه تبلغ مائة وخمسة وعشرين موردا)، وعبد الله بن طلحة،و عبد الله بن غالب، وعبد الله بن كولوم، وعبد الله بن مرحوم، وعبد الله بن مسكان، وعبد الله بن هلال، وعبد الله بن يحيى الكاهلي، والعلاء، والعلاء بن رزين (و رواياته عنه تبلغ أربعة وخمسين موردا)، وعلي، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن الحكم، وعلي بن رئاب (و رواياته عنه تبلغ مائة وخمسة وعشرين موردا)، وعمار بن أبي الأحوص، وعمر بن أبان الكلبي، وعمر بن يزيد، وعمرو بن أبي المقدام، وعمرو بن شمر، وعيسى بن صبيح، وعنبسة، وعنبسة العابد، والفضل بن يونس، والفضيل، ومالك بن عطية، ومثنى الحناط، ومحمد بن إسحاق، ومحمد بن إسحاق المدني، ومحمد بن سلمان الأزدي، ومحمد بن الفضيل، ومحمد بن القاسم الهاشمي، ومحمد بن قزعة، ومحمد بن مارد، ومحمد بن المستنير، ومحمد بن النعمان، ومحمد بن النعمان الأحول، ومحمد بن النعمان الأحول أبي جعفر صاحب الطاق، ومحمد بن يحيى الخثعمي، ومصادف، ومعاذ، ومعاوية بن عمار، ومعاوية بن وهب، والمفضل بن صالح، ونصر بن إسحاق، ونعيم بن إبراهيم، ونعيم بن إبراهيم الأزدي، ونوح أبي اليقظان، ووهب بن عبد ربه، وهارون بن منصور العبدي، وهشام بن أحمر، وهشام بن سالم (و رواياته عنه تبلغ مائة مورد وموردين)، وهشام الخراساني، وهيثم بن واقد الجزري، ويحيى بن عبد الله بن الحسن، ويحيى اللحام، ويعقوب السراج، ويونس بن عمار، ويونس بن يعقوب، والأحول، والرباطي.
وروى عنه ابن جمهور عن أبيه، وابن سماعة، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأحمد بن هلال، وبنان بن محمد، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسين بن سعيد، وسهل، وسهل بن زياد، وصالح بن السندي، والعباس بن معروف، والفضل، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن علي،و محمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن يحيى بإسناده عنه، وموسى بن عمر، وموسى بن القاسم، والهيثم، ويعقوب بن يزيد.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١٠، باب البينات على القتل، الحديث ٦٧٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: ابن محبوب، عن أبي ولاد، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب العاقلة ٥٣، الحديث ١، والفقيه: الجزء ٤، باب العاقلة، الحديث ٣٥٧، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، وحميد بن زياد جميعا عن ابن محبوب، عن أبي أيوب.
التهذيب: الجزء ٥، باب الحلق، الحديث ٨٠٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب من قدم شيئا أو أخره من مناسكه ١٨٩، الحديث ٣، إلا أن فيه: وسهل بن زياد، بدل: وحميد بن زياد، وهو الصحيح الموافق للوافي، وفي الوسائل نسختان.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن محبوب، عن أبي أيوب.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب دية الجنين ٤٠، الحديث ١٠.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب الجزء ١٠، باب الحوامل والحمول، الحديث ١١٠٣، إلا أنه فيه: أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، والظاهر صحة ما في الكافي الموافق لنسخةالمخطوطة من التهذيب، والوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن ابن محبوب، عن أبي جبلة.
التهذيب: الجزء ٧، باب فضل التجارة وآدابها، الحديث ٥٥.
وهنا اختلاف تقدم في أبي جبلة.
روى الكليني بسنده، عن ابن أبي عمير، عن ابن محبوب، عن أبي جميلة.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الغش ٦١، الحديث ٧.
وهنا اختلاف في الراوي تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن محبوب.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن ابن محبوب، عن أبي ولاد.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث أهل الملل ٣٩، الحديث ٦.
وهنا اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن محبوب.
روى الصدوق بسنده: عن ابن محبوب، عن أبيه، عن حماد بن زياد.
الفقيه: الجزء ٤، باب ما يجب فيه الدية ونصف الدية، الحديث ٣٣٤ و٣٣٥.
وروى الأخير الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب ديات الأعضاء والجوارح، الحديث ١٠٤٨، إلا أن فيه: الحسن بن محبوب، عن حماد بن زيد، بدل ما في الفقيه، والظاهر وقوع التحريف في كلا الموردين، والصحيح: ابن محبوب، عن حماد بن زياد، بقرينة سائر الروايات، والوافي كما في التهذيب، والوسائل كما في الفقيه.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن محبوب، عن ابن أبي حمزة.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث ٣٩٠.
وفي المقام اختلاف تقدم في ابن أبي حمزة، عن أبي جعفر(عليه السلام) وروى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٤١٣.
وهنا اختلاف تقدم في ابن رئاب، عن الحلبي.
وروى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، باب حدود الزنا، الحديث ١٦٥، من الجزء ١٠.
وهنا اختلاف تقدم في ابن رئاب، عن ضريس الكناسي.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن إبراهيم الحارثي.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب ما يجوز من شهادة النساء وما لا يجوز ١٣، الحديث ١١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة المرآة: إبراهيم الخارقي، بدل إبراهيم الحارثي، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٠٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب ما يجوز شهادة النساء فيه وما لا يجوز، الحديث ٧٥، والوافي أيضا، وفي الوسائل نسختان.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن محبوب، عن إسحاق بن جرير.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في نكاح البهائم، الحديث ٢٢٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد من أتى بهيمة، الحديث ٨٣٣، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن يحيى، بدل أحمد محمد بن عيسى، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب الحد على من يأتي البهيمة ٢٥، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عنه (الحسين بن سعيد)، عن ابن محبوب، عن جميل بن صالح.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينتين تتقابلان أو تترجح بعضها علىبعض، الحديث ٥٨٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث المولود الذي ليس له ما للرجال وما للنساء، الحديث ٧٠١، إلا أن فيه: علي بن رئاب، بدل جميل بن صالح، وهو الموافق لما رواه الشيخ أيضا في الجزء ٩، باب ميراث الخنثى ومن يشكل أمره من الناس، الحديث ١٢٧٣، والكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب آخر منه (ميراث الخنثى) ٥٢، الحديث ٢.
كما أن المورد الأول من التهذيب موافق لما في الفقيه: الجزء ٣، باب الحكم بالقرعة، الحديث ١٨٢، والجزء ٤، باب ميراث الخنثى، الحديث ٧٦٣، فإن في المورد الأول: جميل فقط، وفي المورد الثاني: جميل بن دراج، أو جميل بن صالح، عن الفضيل بن يسار، وفي الوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
إلا أن في الأخير عن التهذيبين: جميل بن صالح، وكذلك في المحاسن.
روى الكليني بسنده، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن حديد.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب عمل السلطان وجوائزهم ٣٠، الحديث ٣.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩١٤، إلا أن فيه: حريز، بدل حديد، وما في الكافي هو الصحيح الموافق للوافي، وعقاب الأعمال وفي الأخير وصفه بالمدائني لعدم ثبوت رواية ابن محبوب، عن حريز، مع أن كلا منهما كثير الرواية، والوسائل كما في التهذيب.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن ابن محبوب، عن الحسين بن صالح.
التهذيب: الجزء ٧، باب الإجارات، الحديث ٩٧٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: الحسن بن صالح، بدل الحسين بن صالح، وهو الصحيح الموافق لما رواها أيضا في الجزء ١٠، باب ضمان النفوس وغيرها، الحديث ٨٨٢، وفيه: الحسن بن صالح الثوري،و الوافي والوسائل أيضا، وعدم وجود للحسين بن صالح في الكتب الأربعة.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن محبوب، عن حماد، عن زياد، عن سليمان.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٣٠١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها في الإستبصار: الجزء ٤، باب من قال لامرأته لم أجدك عذراء، الحديث ٨٧٠، وفيه: حماد عن زياد بن سليمان.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٤، باب حد القذف، الحديث ١٠٣، وفيه: حماد بن زياد، عن سليمان بن خالد، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، والوافي كالتهذيب.
والوسائل عن الشيخ كما في الإستبصار، وعن الفقيه مثله.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن خالد بن رافع البجلي.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب ما يجوز من الوقف والصدقة والنحل .. ٢٣، الحديث ٣٩.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب الوقوف والصدقات، الحديث ٥٩٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب السكنى والعمرى، الحديث ٤٠٠، وفيهما: خالد بن نافع البجلي، بدل خالد بن رافع البجلي، وهو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء ٤، باب السكنى والعمرى والرقبى، الحديث ٦٥٠، والوافي أيضا، وفي الوسائل عن الكل نسختان.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن ابن محبوب، عن عبد الله بن سنان.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٢٣٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧،كتاب الحدود ٣، باب حد القاذف ٢٦، الحديث ١، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن محبوب، وهو الصحيح الموافق لنسخة المخطوطة من التهذيب، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن ابن محبوب، عن عبد الله بن مسكان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ١٥٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب ما يوجب التعزير، الحديث ٨٠١.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يوجب الجلد ٥، الحديث ٣، إلا أن فيه: عبد الله بن سنان، بدل عبد الله بن مسكان، وهو الصحيح لعدم ثبوت رواية ابن محبوب، عن عبد الله بن مسكان، وكثرة روايته عن ابن سنان، وفي الوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
ومن ذلك يظهر الكلام فيما رواه الشيخ أيضا في السند المتقدم على هذا السند، تحت رقم ١٤٩ من التهذيب: الجزء ١٠، والإستبصار: الجزء ٤، تحت رقم ٨٠٠، فإن فيهما: ابن محبوب، عن عبد الله بن مسكان.
روى الصدوق بسنده، عن ابن محبوب، عن عبد الوهاب بن الصباح، عن علي.
الفقيه: الجزء ٤، باب ما يجب فيه الدية ونصف الدية، الحديث ٣٣٣.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب ما يمتحن به من يصاب في سمعه أو بصره ٣٢، الحديث ٤، إلا أن فيه: ابن محبوب، عن علي بن أبي حمزة، بلا واسطة، وما في الفقيه موافق للتهذيب: الجزء ١٠، باب ديات الأعضاء والجوارح، الحديث ١٠٤٥، والوافي والوسائل عن كل مثله.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب الإخوة من الأم مع الجد ٢٤،الحديث ٥.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث ١١٠٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأم، الحديث ٦، إلا أن فيهما: علي بن رباط، بدل علي بن رئاب، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وفي الوسائل نسختان، والوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب، عن عبد الله بن سنان.
الفقيه: الجزء ٤، باب القود ومبلغ الدية، الحديث ٢٤٩.
وهنا اختلاف تقدم في ابن رئاب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن نصر بن إسحاق الكوفي.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب فضل شراء الحنطة والطعام ٦٦، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب التلقي والحكرة، الحديث ٧١٤، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن النضر بن إسحاق الكوفي.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، وفي النسخة المخطوطة منه: نصر بن إسحاق الكوفي، وفي الوافي والوسائل عن كل مثله.
إلا أن في الوافي: النصر عنهما، وفي الوسائل: النضر عنهما.
روى الشيخ عن ابن محبوب، عن هذيل بن حنان أخي جعفر بن حنان.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١٤٦.
وهنا اختلاف تقدم في هذيل بن حنان أخي جعفر بن حنان.
اختلاف النسخ
روى الكليني عن محمد بن يحيى، عن ابن محبوب، عن جميل بن صالح.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ١٠٨، الحديث ٧٢.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة المرآة: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، وهو الصحيح الموافق للوافي بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن الحسن بن نعيم الصحاف.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، الحديث ٤، من الباب المتقدم.
كذا في الطبعة القديمة ونسخة من المرآة أيضا، وفي نسخة أخرى منها والطبعة المعربة: الحسين بن نعيم الصحاف، وهو الصحيح الموافق للوافي أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، باب المرأة تحيض بعد دخول وقت الصلاة ١٦، الحديث ٣.
وهنا اختلاف تقدم في أبي عبيدة.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن عمرو بن يزيد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب العبادة ٤٢، الحديث ١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: عمر بن يزيد، وهو الصحيح الموافق للوافي أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن يحيى بنعبد الله أبي الحسن صاحب الديلم.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن مستقى العلم من بيت آل محمد(عليه السلام) ١٠٠، الحديث ١.
وهنا اختلاف تقدم في يحيى بن عبد الله بن الحسن.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن ابن فضال جميعا، عن يونس بن يعقوب.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب التجمل وإظهار النعمة ١، الحديث ١١.
وهنا كلام تقدم في ابن فضال، عن يونس بن يعقوب.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن محمد بن أحمد.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب بيع اللقيط وولد الزنا ١٠٢، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوافي والوسائل أيضا، وعن بعض النسخ: محمد فقط، بدل محمد بن أحمد، وهو الموافق للتهذيب: الجزء ٧، باب ابتياع الحيوان، الحديث ٣٣٥.
أقول: قد مر أن محمدا هذا ليس بمحمد بن مسلم، لعدم ثبوت رواية ابن محبوب عنه، وأما محمد بن أحمد فهو مجهول.
وروى أيضا بسنده هكذا: عنه، عن ابن محبوب، عن معاوية بن وهب.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الإنصاف والعدل ٦٦، الحديث ١٥.
وقبل هذه الرواية هكذا: أبو علي الأشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن ابن فضال، الحديث ١٤.
و هنا كلام في مرجع ضمير كلمة (عنه) تقدم في أبي علي الأشعري، عن محمد بن عبد الجبار.
أقول: وتقدمت ترجمته بعنوان الحسن بن محبوب، ومحمد بن علي بن محبوب.