اخترنا لكم : عبد الغفار بن حبيب

عبد الغفار الجازي. عبد الغفار الطائي. قال النجاشي: «عبد الغفار بن حبيب الطائي الجازي: من أهل الجازية قرية بالنهرين، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، له كتاب يرويه جماعة، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، عن محمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا محمد بن الحسين، قال: حدثنا النضر بن شعيب، عن عبد الغفار بكتابه». و قال الشيخ (٥٥٦): «عبد الغفار الجازي، له كتاب، رويناه بالإسناد الأول، عن القاسم بن إسماعيل، عنه». وأراد بالإسناد الأول جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل. وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٢٨)، قائلا: ...

ابن المغيرة

معجم رجال الحدیث 24 : 49
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعة وستين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، والرضا(عليه السلام)، وعن أبي جرير القمي، وابن سنان، وحريز، وسماعة، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن سنان، وغياث، والقاسم بن الوليد، والمثنى بن عبد السلام، ومعاوية بن عمار، والمفضل بنصالح، ومنصور، وناصح المؤذن، ويعقوب بن شعيب، والحلبي، والسكوني.
وروى عنه ابن أبي عمير، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد عن أبيه، وأحمد بن أبي عبد الله عن أبيه، وأحمد بن محمد عن أبيه، وإسماعيل بن مهران، وبنان بن محمد عن أبيه، وحماد، وصفوان، والعباس، والعباس بن معروف، ومحمد بن عيسى، ومعاوية بن حكيم، وموسى بن القاسم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن صفوان، وابن أبي عمير، عن ابن المغيرة، عن ابن بكير.
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الظهار، الحديث ٣٦.
وهنا اختلاف من جهتي الراوي والمروي عنه، تقدم الأول في ابن أبي عمير، والثاني في ابن بكير.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبيه، عن ابن المغيرة، عن السكوني التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ١٠٧٢، والإستبصار: الجزء ١، باب كيفية استعمال الماء في غسل الوجه، الحديث ٢٠٨.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب حد الوجه الذي يغسل .. ١٨، الحديث ٣، إلا أن فيه: محمد بن يحيى، عن عبد الله بن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن ابن المغيرة، والظاهر هو الصحيح.
وفي التهذيب سقط، لأن محمد بن أحمد بن يحيى يروي بواسطة بنان بن محمد- وهو عبد الله-، عن أبيه، عن ابن المغيرة في كثير من الروايات، وأما روايته عن ابن المغيرة بلا واسطة، فلم يثبت، وفي الوسائل كما في التهذيب، وفيالوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن أبيه، عن ابن المغيرة، عن السكوني.
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٨١، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا تقع يمين بالعتق، الحديث ١٥٠، إلا أن فيه: بنان بن محمد، عن ابن المغيرة، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق لما رواه أيضا في الإستبصار: باب أقسام الأيمان، الحديث ١٤٧ من الجزء المتقدم، والوافي والوسائل أيضا.
ثم إنه روى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن ابن المغيرة، عن السكوني.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الواحد بالاثنين وأكثر، الحديث ٥٠٢.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: بنان بن محمد، عن أبيه، عن ابن المغيرة، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وتقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن المغيرة.