اخترنا لكم : ابن جمهور

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ أربعة وثلاثين موردا. فقد روى عن أبيه، وإبراهيم بن عبد الله، وأحمد بن الحسين، ومحمد بن عمر بن مسعدة، ومحمد بن القاسم. وروى عنه أحمد بن محمد الكوفي، وعلي بن محمد، والسياري. ثم إنه روى الكليني، عن الحسين بن محمد، عن محمد بن جمهور. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب صفة النفاق والمنافق ١٦٨، الحديث ٣. ثم قال: عنه، عن ابن جمهور، عن سليمان بن سماعة، الحديث ٤ من الباب، وظاهر الضمير رجوعه إلى الحسين بن محمد الموجود في الرواية السابقة. هذا بناء على ما في هذه الطبعة والطبعة القديمة والمعربة والمرآة والوسائل، ولكن في الوافي: الحسين بن مح...

إبراهيم بن رجاء الجحدري

معجم رجال الحدیث 1 : 202
T T T
قال النجاشي: «إبراهيم بن رجاء الجحدري من بني قيس بن ثعلبة، رجل ثقة، من أصحابنا البصريين، له كتب، منها: كتاب الفضائل، أخبرنا محمد بن محمد بن النعمان، قال: حدثنا أبو محمد الحسن بن حمزة، قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن إبراهيم بن رجاء به».
وقال الشيخ (٥): «إبراهيم بن رجاء الجحدري من بني قيس بن ثعلبة، رجل ثقة من أصحابنا البصريين، له كتب، منها: كتاب الفضائل أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني، قال: حدثني علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن إبراهيم بن رجاء».
وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٥٧) مرة، قائلا: «روى عنه إبراهيم بن هاشم» وأخرى (٧٢) قائلا: «من بني قيس بن ثعلبة، له كتب ذكرناها في الفهرست».
وطريقه إليه صحيح.