اخترنا لكم : عمرو بن جميع

العبدي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، ذكره البرقي. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو إسحاق الخراساني. الكافي: الجزء ٢، باب المؤمن وعلاماته وصفاته من كتاب الإيمان والكفر ٩٩، الحديث ٧. أقول: اقتصار البرقي على ذكر عمرو بن جميع العبدي يقتضي اتحاده مع ما قبله، إذ من البعيد أن لا يتعرض لذكر من له كتاب ويذكر من لا كتاب له، بل لم نجد له رواية غير ما ذكر، بل إن عمرو بن جميع قد وقع في أسناد جملة من الروايات، ولم يقيد في شيء منها بالأزدي والعبدي، فلو كانا متعددين لزم التقييد لا محالة، ثم إنه على فرض التعدد فلا ينبغي الشك في انصراف اللفظ إلى المعروف المشهور، وهو الأزدي. بقي هنا شيء: وه...

الأحول

معجم رجال الحدیث 24 : 60
T T T
روى عن حمران بن أعين، وروى عنه درست بن أبي منصور.
تفسير القمي: سورة النبإ، في تفسير قوله تعالى: (لابِثِينَ فِيها أَحْقاباً لا يَذُوقُونَ فِيها بَرْداً وَ لا شَراباً).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ ثلاثة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن ابن سنان، وسلام بن المستنير، وعثمان بن عيسى، ومحمد بن مسلم.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن أذينة، وابن محبوب، وابن مسكان، وأبان، وجعفر بن بشير، وجميل بن صالح، والحسن بن محبوب، وهشام بن سالم.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن ابن أبي عمير، عن هشام، عن الأحول، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب علة كيف صار للذكر سهمان وللأنثى سهم ١٢، الحديث ٣.
وفي المقام اختلاف تقدم في هشام، عن الأحول.
روى الشيخ بسنده، عن جبير أبي سعيد المكفوف، عن الأحول، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١١٣٥.
وهنا اختلاف تقدم في أبي سعيد، عن الأحول.
وتقدمت ترجمته بعنوان محمد بن علي بن النعمان.