اخترنا لكم : عبيد

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأحدهما(عليهما السلام)، وعن أبيه، وزرارة، ويعقوب بن شعيب. وروى عنه ابن بكير، وأبان بن عثمان، وجعفر بن بشير، وعلي، والقاسم بن سليمان، والقاسم بن عروة، ومروان بن مسلم، ومروك ابنه، والحجال. روى الشيخ بسنده عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن عبيد، عن يونس، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء ٤، باب حكم الساهي والغالط في الصيام، الحديث ٨١٥. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٢، باب من أفطر قبل دخول الليل، الحديث ٣٧٧: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس بن عبد الر...

الأعمش

معجم رجال الحدیث 24 : 67
T T T
روى عن سلمة بن كهيل، وروى عنه وكيع.
تفسير القمي: سورة الزخرف، في تفسير قوله تعالى: (وَ لَمّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ).
ثم إنه روى الصدوق بسنده، عن عبد الله بن نمير، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد.
الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث الأجداد والجدات، الحديث ٧٠٣.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء وهبط من الأولاد، الحديث ١١٣٢، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأب، الحديث ٥٩٩، إلا أن فيه: عبد الله بن بحر، بدل عبد الله بن نمير، والظاهر صحة ما في التهذيب، لموافقته لما في الفقيه، والوافي والوسائل أيضا.
أقول: وتقدمت ترجمته بعنوان سليمان بن مهران.