اخترنا لكم : عبيس بن هشام

العباس بن هشام الناشري. وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ واحدا وستين موردا. فقد روى عن أبي جميلة، وأبان، وأبان بن تغلب، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن مهزم، وثابت، وثابت بن شريح، والحسين بن أحمد المنقري، والخضر بن عبد الملك، وسالم، وصالح بن الحذاء، وصالح القماط، وعبد الكريم، وعبد الكريم بن عمرو، وعبد الله بن سليمان، وعبد الله بن سنان، وعمر الرماني، ومحمد بن أبي حمزة، ومشمعل بن سعد، ومعاوية بن عمار، ومنصور بن يونس، وكرام. وروى عنه ابن سماعة، وابن فضال، وإسماعيل بن مهران، والحسن بنسماعة، والحسن بن علي بن عبد الله، والحسن بن علي الكوفي، والحسن بن محمد بن سماعة، ومحمد بن الحسين. ...

السكوني

معجم رجال الحدیث 24 : 119
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه النوفلي.
تفسير القمي: سورة النساء، في تفسير قوله تعالى: (وَ إِذا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ألفا وستة موارد.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن جابر، وعلي بن إسماعيل الميثمي، ومحمد بن أبي عمير.
وروى عنه أبو الجهم، وابن المغيرة، وإبراهيم بن هاشم بإسناده عنه،و الجهم بن الحكم المدائني، والحسين بن يزيد، وسليمان بن جعفر الجعفري، وعبد الله، وعبد الله بن المغيرة، وفضالة، وفضالة بن أيوب، ومحمد بن سعيد، ومحمد بن سعيد بن غزوان، ومحمد بن عيسى، وهارون بن الجهم، والنوفلي.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن عبد الله بن بكير، عن السكوني، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام)، عن علي(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١، باب التيمم وأحكامه، الحديث ٥٣٤، والإستبصار: الجزء ١، باب النوم الناقض للوضوء، الحديث ٢٥٤، إلا أن فيه: عبد الله (بن المغيرة)، بدل عبد الله بن بكير، والظاهر هو الصحيح، لكثرة رواية عبد الله بن المغيرة، عن السكوني، وفي الوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن العباس، عن السكوني، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١، باب التيمم وأحكامه، الحديث ٥٧٨.
ورواها تحت رقم ٥٦١ من الباب، وفيه: العباس بن معروف، عن أبي همام، عن محمد بن سعيد بن غزوان، عن السكوني .. إلخ، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وفي الوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
وروى أيضا بسنده، عن أبي همام إسماعيل بن همام، عن محمد بن سعيد، عن غزوان، عن السكوني، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام)، عن آبائه(عليهم السلام) التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٢٦، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب الصلاة على كل ميت ..، الحديث ١٨١٠، إلا أن فيه: محمد بن سعيد بن غزوان، عن السكوني، وهو الصحيح، بقرينة سائر الروايات، فإن أبا همام إسماعيل بن همام روى كثيرا عن محمد بن سعيد بن غزوان، وفي الوافي كما في التهذيب، وفي الوسائل والطبعة القديمة والنسخة المخطوطة منالتهذيب: محمد بن سعيد، عن غزوان السكوني.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن السكوني، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٩٠.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في النسخة المخطوطة: إبراهيم بن هاشم، عن النوفلي، عن السكوني، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور والكفارات ٧، باب النوادر ١٨، الحديث ١٩، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن صالح، عن السكوني، عن محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب، الحديث ٨٠٦، والإستبصار: الجزء ١، باب الشاذكونة تصيبها النجاسة فيصلى عليها أم لا، الحديث ١٥٠٠، إلا أن فيه: الصالح النيلي، عن محمد بن أبي عمير، بدل ما في التهذيب، وهو الموافق لما رواها أيضا في التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ١٥٣٨.
وفي الوسائل: صالح السكوني، وكذلك في الوافي، كما هو الموجود في النسخة المخطوطة من المورد الأول من التهذيب.
اختلاف النسخ
روى الكليني بسنده، عن النوفلي، عن السكوني، عن (أبي) جعفر(عليه السلام) الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما يقول الصائم إذا أفطر ١٥، الحديث ١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: عن جعفر(عليه السلام) بلا كلمة (أبي)، وهو الصحيح، بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن وهب أو عنالسكوني، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٢، باب فضل الصلاة والمفروض منها والمسنون، الحديث ٩٦٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبيه جعفر، عن وهب، أو عن السكوني، وفي الوسائل: محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي جعفر، عن وهب، عن السكوني، وفي الوافي: محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن وهب، أو السكوني، هذا في موضع، وفي موضع آخر: ابن محبوب، عن ابن عيسى، عن أبيه، عن وهب، أو عن السكوني، والظاهر صحة ما في المورد الأول من الوافي، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن أبي همام، عن محمد بن سعيد، عن غزوان، عن السكوني، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام)، عن آبائه(عليهم السلام) التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الجهاد وفروضه، الحديث ٢٠٩.
كذا في الطبعة القديمة والوافي أيضا، ولكن في الوسائل: محمد بن سعيد بن غزوان، عن السكوني، وهو الصحيح، كما تقدم نظيره قريبا.
أقول: وتقدمت ترجمته بعنوان إسماعيل بن أبي زياد.