اخترنا لكم : أحمد السبعي

قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٢٨): «أحمد السبعي يروي عن تلامذة الشهيد، ذكره ابن أبي جمهور في غوالي اللآلي، وأثنى عليه، فقال: الشيخالفاضل الكامل العالم بفني الفروع والأصول، المحكم لقواعد الفقه والكلام، جامع أشتات الفضائل، فخر الدين أحمد، الشهير بالسبعي. انتهى».

السياري

معجم رجال الحدیث 24 : 123
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ واحدا وخمسين موردا.
فقد روى عن العسكري(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وعن أبي سليمانالخواص، وأبي علي بن راشد، وأبي يزيد القمي، وابن جمهور، وإبراهيم بن بسطام، وأحمد بن حماد، وأحمد بن زكريا الصيدلاني، وأحمد بن الفضل، وأحمد بن محمد بن خالد، والحسن بن علي بن يقطين، وعبد الله بن المغيرة، وعبيد الله بن أبي عبد الله، وعبيد الله بن أبي عبد الله البغدادي، وعبيد الله بن أبي عبد الله الفارسي، وعلي بن أسباط، وعلي بن عبد الله، وعلي بن محمد، والفضل بن أبي قرة، ومحمد بن أسلم، ومحمد بن إسماعيل الرازي، ومحمد بن جمهور، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن عبد الله الكرخي، ومحمد بن علي الهمداني، ويحيى بن أبي رافع.
وروى عنه أبو عبد الله الأشعري، وإبراهيم النهاوندي، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، والحسين بن محمد، وسهل بن زياد، وعبد الله بن جعفر، وعلي بن محمد بن بندار، وعلي بن محمد بن عبد الله، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومعلى بن محمد، وموسى بن الحسن.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن عبد الرحمن بن جعفر، عن السياري، عن محمد بن بكر.
الكافي: الجزء ٢، كتاب فضل القرآن ٣، باب فضل القرآن ١٢، الحديث ٢١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ: عبد الله بن جعفر، بدل عبد الرحمن بن جعفر، وهو الصحيح الموافق للوافي.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن بندار عن السياري، عن بعض البغداديين، عن علي بن بلال.
التهذيب: الجزء ٧، باب الكفاءة في النكاح، الحديث ١٥٨٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب آخر منه (أن المؤمن كفؤ المؤمنة) ٢٢، الحديث ٥، إلا أن فيه:علي بن محمد بن بندار، بدل علي بن بندار، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
أقول: وتقدمت ترجمته بعنوان أحمد بن محمد بن السيار.