اخترنا لكم : الحسن بن سماعة

ابن مهران واقفي وليس بالحسن بن محمد بن سماعة، ذكره الميرزا في رجاليه الكبير والوسيط. و الأصل في ذلك ما في بعض نسخ الكشي، الموافق للنسخة المطبوعة قال: (٣٣٩) و(٣٤٠) «الحسن بن محمد بن سماعة، والحسن بن سماعة بن مهران: حدثني حمدويه، ذكره عن الحسن بن موسى، قال: كان ابن سماعة، واقفيا. وذكر أن محمد بن سماعة ليس من ولد سماعة بن مهران، له ابن يقال له الحسن بن سماعة بن مهران، واقفي» (انتهى). ولكن الظاهر أن الصحيح هو ما في ترتيب الكشي للقهبائي، قال: (كش) في الحسن بن محمد بن سماعة، من أصحاب أبي الحسن(عليه السلام)، ثم ذكر ما تقدم بإسقاط ابن مهران من آخر العبارة. فيكون المتحصل مما ذكره بعد ظهور أن الض...

العباسي

معجم رجال الحدیث 24 : 139
T T T
ورد بهذا العنوان في جملة من الروايات،منها ما رواه محمد بن يعقوب بإسناده، عن يحيى بن أبي عمران الهمداني، قال: كتبت إلى أبي جعفر (الجواد)(عليه السلام) : جعلت فداك (إلى أن كتب) فقال العباسي: ليس بذلك بأس، فكتب(عليه السلام) بخطه: يعيدها مرتين على رغم أنفه يعني العباسي.
الكافي: الجزء ٣، باب قراءة القرآن ٢١، الحديث ٢.
و تقدمت ترجمته بعنوان هشام بن إبراهيم.