اخترنا لكم : عبد الرحمن بن أحمد

قال النجاشي: «عبد الرحمن بن أحمد بن نهيك السمري الملقب دحمان،كوفي الأصل، لم يكن في الحديث بذلك، يعرف منه وينكر، ذكر ذلك أحمد بن علي السيرافي، له كتاب نوادر، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، عن حميد، عنه به». وقال في ترجمة عبيد الله بن أحمد بن نهيك: «و آل نهيك بالكوفة بيت من أصحابنا، منهم عبيد الله بن محمد، وعبد الرحمن السمريين، وغيرهما». وقال ابن الغضائري: «عبد الرحمن بن أحمد بن نهيك السمري أبو محمد الملقب دحمان، ضعيف، مرتفع القول».

أمية بن عمرو

معجم رجال الحدیث 4 : 146
T T T
قال النجاشي: «أمية بن عمرو الشعيري.
كوفي، أكثر كتابه عن إسماعيل السكوني، أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أمية بن عمرو».
وقال الشيخ (١٢٢): «أمية بن عمرو، كوفي، يعرف بالشعيري له كتاب، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن أمية بن عمرو».
وذكره في رجاله من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١١)، وقال: واقفي.
وذكره البرقي، في أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة، وطريق الصدوق إليه فيما يرويه عن الشعيري: أحمد بن محمد بن يحيى- رضي الله عنه- عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن هلال، عن أمية، عن إسماعيل بن مسلم الشعيري، والطريق ضعيف بأحمد بن محمد بن يحيى.
روى أمية بن عمرو، عن الشعيري.
الفقيه: الجزء ٣، باب النداء علىالمبيع، الحديث ٧٦٩.
وروى عنه الحسن بن علي بن يقطين.
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٢٢.
وروى عنه الحسين بن مياح.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب النوادر من كتاب المعيشة ١٥٩، الحديث ٨، والتهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث ٩٩٤، إلا أن فيها الحسن بن مياح بدل الحسين بن مياح.
والوافي كالكافي، والوسائل عن كل مثله.
وروى عنه محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب الثريد ٦٧، الحديث ١٠.