اخترنا لكم : عبد الله بن محمد بن حماد

الرازي: من أصحاب الجواد(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦). وذكر بعنوان عبد الله بن محمد الرازي في أصحاب الجواد(عليه السلام) (١٣). قال الميرزا: «عبد الله بن محمد الرازي (ج) وفي (لم) عبد الله بن محمد الرازي، روى عنه محمد بن أحمد بن يحيى (انتهى). واستثناه القميون من كتاب نوادر الحكمة، وفي بعض النسخ المزني، ويأتي». انتهى كلام الميرزا. أقول: لو صحت النسخة المشتملة على كلمة الرازي فهو ليس ممن استثناه القميون من كتاب نوادر الحكمة، بل المستثنى منه هو عبد الله بن أحمد الرازي، وكيف كان فالرجل مجهول الحال.

الميثمي

معجم رجال الحدیث 24 : 169
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ أربعة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي بصير، وأبي العباس البقباق، وأبي موسى، وأبان، وأبان بن تغلب، وأبان بن عثمان، ومحمد بن أبي حمزة، ومعاوية بن وهب.
وروى عنه أبو يوسف، وابن فضال، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسن بن محمد الكندي، ومحمد بن الحسن بن زياد، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن الميثمي، عن إسحاق بن يزيد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب الرجل يدرك مع الإمام بعض صلاته .. ٥٦، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد ..، الحديث ٧٧٩.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل ونسخة من الطبعة القديمة أيضا، ولكن في نسخة أخرى منها والوافي ونسخة المخطوطة: المثنى، بدل الميثمي، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وأنه راو عن إسحاق بن يزيد، كما في مشيخةالفقيه: في طريقه إلى إسماعيل بن يزيد.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن الميثمي، عن زرارة بن أعين.
التهذيب: الجزء ٧، باب من يحرم نكاحهن، الحديث ١٢٧٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب من عقد على امرأة في عدتها، الحديث ٦٧٤، إلا أن فيه: المثنى، بدل الميثمي، والظاهر أنه الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب المرأة التي تحرم على الرجل .. ٨٢، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن الميثمي وغيره، عن معاوية بن وهب.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ٩٦٨، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٨٧٨، إلا أن فيه: الحسن بن محمد بن سماعة، عن معاوية بن وهب، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب، الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.