اخترنا لكم : محمد بن الفرج الرخجي

قال النجاشي: «محمد بن الفرج الرخجي: روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، له كتاب مسائل، أخبرنا أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد، قال: حدثنا الحسين بن أحمد المالكي، قال: قرأ علي أحمد بن هلال مسائل محمد بن الفرج». وعده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الرضا(عليه السلام) (٩)، قائلا (مرة): «محمد بن الفرج الرخجي، ثقة». و(أخرى): «محمد بن الفرج الرخجي» (٧١) وتارة أخرى من أصحاب الجواد(عليه السلام) (٢)، قائلا: «محمد بن الفرج الرخجي من أصحاب الرضا ع». و(ثالثة) في أصحاب الهادي(عليه السلام) (٣)، قائلا: «محمد بن الفرج». وقال الكشي (٤٩٣- ٤٩٥): « حدثني محمد بن قولويه، قال: حدثنا سعد بن ع...

إبراهيم بن زياد الكرخي

معجم رجال الحدیث 1 : 205
T T T
إبراهيم بن أبي زياد الكرخي.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن عبد الله بن خانبة.
رجال النجاشي: ترجمة (محمد بن أحمد بن عبد الله بن مهران بن خانبة الكرخي).
روى الكليني بسنده، عن ابن أبي عمير، عن إبراهيم بن زياد الكرخي عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب في أصول الكفر وأركانه ١١٥، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ٨٠، وفيه إبراهيم بن أبي زياد الكرخي، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى عنه الحسن بن محبوب.
الفقيه: الجزء ٣، باب المضاربة، الحديث ٦٤١.
وتقدم اختلاف هذه الرواية مع الكافي والتهذيبين في إبراهيم بن أبي زياد الكرخي، وأن من المطمأن به سقوط كلمة (أبي) قبل كلمة (زياد) من الفقيه.
ومن المحتمل وقوع السقوط في عبارة النجاشي أيضا، أو أن من ذكره: هوإبراهيم بن زياد أبو أيوب الخزاز الكوفي المتقدم، وأن كلمة الكرخي محرف كلمة الكوفي.
والله العالم.