اخترنا لكم : معلى بن خنيس أبو عبد الله

قال النجاشي: «معلى بن خنيس أبو عبد الله: مولى [الصادق جعفر بن محمد(عليه السلام)، ومن قبله كان مولى بني أسد، كوفي، بزاز، ضعيف جدا، لا يعول عليه، له كتاب يرويه جماعة، قال سعد: هو من غني وابن [أخته عبد الحميد بن أبي الديلم، أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا علي بن حاتم، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن جعفر، عن أبيه، عن أيوب، عن صفوان بن يحيى، عن أبي عثمان بن معلى بن زيد الأحول، عن معلى بن خنيس بكتابه». أقول: تقدم في عبد الحميد بن أبي الديلم، أنه ابن عم معلى بن خنيس. وقال الشيخ (٧٣٢): «معلى أبو عثمان الأحول، عن معلى بن خنيس، له كتاب، أخبرنا جماعة، عن محمد بن علي بن الحسين، عن محمد بن الحس...

برد الإسكاف

معجم رجال الحدیث 4 : 190
T T T
قال النجاشي: «برد الإسكاف، مولى، مكاتب، له كتاب يرويه ابن أبيعمير، أخبرناه القاضي أبو الحسين، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك، قال: حدثنا ابن أبي عمير، عن برد».
وقال الشيخ (١٣٧): «برد الإسكاف، له كتاب، أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الأنباري، عن حميد بن زياد، عن ابن نهيك، والحسن بن محمد بن سماعة، جميعا عن برد».
وذكره في رجاله، في أصحاب السجاد(عليه السلام) (٤).
وعده مع إضافة الأزدي الكوفي، في أصحاب الباقر(عليه السلام) (٢١)، وقال روى عنهما(عليهما السلام) .
ومع إضافة الأزدي فقط، في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٨) وطريقه إليه ضعيف بأبي طالب الأنباري.
ثم إن من المطمأن به: وقوع السهو من الشيخ، أو السقط في عبارة الفهرست، فإن بين الحسن بن محمد بن سماعة المتوفى سنة ٢٦٣، وابن نهيك الذي روى عنه حميد المتوفى سنة ٣١٠ أصولا كثيرة لا يمكن أن يرويا عن برد بلا واسطة، ولا يبعد أن يكون الواسطة هو ابن أبي عمير، كما في عبارة النجاشي.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه حنان بن سدير.
الفقيه: الجزء ٣، باب الصيد والذبائح، الحديث ١٠١٨، والتهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣٥٥.
وروى عنه صفوان.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١٣٠.