اخترنا لكم : الحسن بن الزبرقان

قال النجاشي: «الحسن بن الزبرقان أبو الخزرج، قمي، له كتاب، أخبرنا أحمد بن علي بن نوح، قال حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة، قال حدثنا أحمد بن محمد بن خالد، عنه». وقال الشيخ (٢٣٤): «الحسين بن زبرقان يكنى أبا الخزرج، له كتاب أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عنه». وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٥٦) قائلا: روى عنه البرقي. وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة. روى الحسن بن زبرقان الأنصاري أبو الخزرج عن إسحاق الحذاء، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله. الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب الاحتذاء ١٧، ال...

برد الإسكاف

معجم رجال الحدیث 4 : 190
T T T
قال النجاشي: «برد الإسكاف، مولى، مكاتب، له كتاب يرويه ابن أبيعمير، أخبرناه القاضي أبو الحسين، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك، قال: حدثنا ابن أبي عمير، عن برد».
وقال الشيخ (١٣٧): «برد الإسكاف، له كتاب، أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الأنباري، عن حميد بن زياد، عن ابن نهيك، والحسن بن محمد بن سماعة، جميعا عن برد».
وذكره في رجاله، في أصحاب السجاد(عليه السلام) (٤).
وعده مع إضافة الأزدي الكوفي، في أصحاب الباقر(عليه السلام) (٢١)، وقال روى عنهما(عليهما السلام) .
ومع إضافة الأزدي فقط، في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٨) وطريقه إليه ضعيف بأبي طالب الأنباري.
ثم إن من المطمأن به: وقوع السهو من الشيخ، أو السقط في عبارة الفهرست، فإن بين الحسن بن محمد بن سماعة المتوفى سنة ٢٦٣، وابن نهيك الذي روى عنه حميد المتوفى سنة ٣١٠ أصولا كثيرة لا يمكن أن يرويا عن برد بلا واسطة، ولا يبعد أن يكون الواسطة هو ابن أبي عمير، كما في عبارة النجاشي.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه حنان بن سدير.
الفقيه: الجزء ٣، باب الصيد والذبائح، الحديث ١٠١٨، والتهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣٥٥.
وروى عنه صفوان.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١٣٠.