اخترنا لكم : حجر بن عدي

الكندي: وكان من الأبدال من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ(٦) وعده من أصحاب الحسن(عليه السلام) ٤، وعده البرقي من أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) من اليمن. وعده الفضل بن شاذان من التابعين الكبار ورؤسائهم وزهادهم وتقدم في جندب بن زهير قاتل الساحر. وقال الكشي (٤٠): «حجر بن عدي الكندي:يعقوب، قال: حدثنا ابن عيينة، قال: حدثنا طاوس، عن أبيه، قال: أنبأنا حجر بن عدي قال: قال لي علي(عليه السلام) كيف تصنع إذا ضربت وأمرت بلعنتي؟! قلت له: كيف أصنع؟ قال العني ولا تبرأ مني، فإني على دين الله. قال: ولقد ضربه محمد بن يوسف، وأمره أن يلعن عليا ع! وأقامه على باب مسجد صنعاء، قال: فقال: إن الأمير أمرني أن...

بريه العبادي

معجم رجال الحدیث 4 : 204
T T T
قال النجاشي: «بريه العبادي، أخبرنا ابن الصلت الأهوازي، عن أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا جعفر بن عبد الله المحمدي، عن محمد بن سلمة بن أرنبيل، عن عمار بن مروان، عن بريه العبادي بكتابه».
وقال الشيخ (١٣٥): «بريه العبادي: له كتاب، أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الأنباري، عن حميد بن زياد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي، وعبيد الله بن أحمد النهيكي جميعا، عنه».
و عده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٨٥) قائلا: «بريه العبادي الحيري، أسلم على يد أبي عبد الله(عليه السلام)، يقال: روى عنه ابن أبي عمير».
وعده ابن داود في القسم الأول (الموثقين) (٢٣١).
وهو أعلم بوجهه.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي طالب الأنباري.