اخترنا لكم : محمد بن زكريا بن دينار

قال النجاشي: «محمد بن زكريا بن دينار: مولى بني غلاب أبو عبد الله. وبنو غلاب قبيلة بالبصرة من بني نصر بن معاوية، وقيل إنه ليس بغير البصرة منهم أحد، وكان هذا الرجل وجها من وجوه أصحابنا بالبصرة، وكان أخباريا واسع العلم، وصنف كتبا كثيرة، وقال لي أبو العباس بن نوح: إنني أروي عن عشرة رجال، عنه. له كتب، منها: الجمل الكبير، والجمل المختصر، وكتاب صفين الكبير، وكتاب صفين المختصر، مقتل الحسين(عليه السلام)، كتاب النهر، كتاب الأجواد، كتاب الوافدين، مقتل أمير المؤمنين(عليه السلام)، أخبار زيد(عليه السلام)، أخبار فاطمة(عليها السلام) ومنشؤها ومولدها(عليها السلام)، كتاب الجبل. أخبرنا أبو العباس أحمد بن عل...

بسطام بن مرة

معجم رجال الحدیث 4 : 212
T T T
بسطام بن مرة الفارسي.
قال النجاشي: «بسطام بن مرة له كتاب، أخبرنا محمد بن محمد، عن جعفر بن محمد، عن الحسين بن محمد بن عامر، عن المعلى بن محمد البصري، عن بسطام بن مرة، بكتابه».
روى عن إسحاق بن حسان.
وروى عنه المعلى بن محمد.
تفسير القمي: سورة العنكبوت، في ذيل تفسير قوله تعالى: (وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصّالِحاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصّالِحِينَ).
والكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن النعمة التي ذكرها الله عز وجل هم الأئمة ٢٧، الحديث ١، وباب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ١٠٨، الحديث ٧٩، والجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب جامع في الدواب التي لا تؤكل لحمها ٢، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ١٧٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب حكم لحم الحمر الأهلية، الحديث ٢٧٦، إلا أن فيها بسطام بن قرة بدل بسطام بن مرة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي المتقدم عليه، والوسائل وفي الوافي عن كل مورد مثله.