اخترنا لكم : الحسن بن راشد

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ مائة وثلاثة وعشرين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وأبي إبراهيم(عليه السلام)، وأبي الحسن العسكري(عليه السلام)، والعسكري(عليه السلام)، والفقيه العسكري(عليه السلام) . وعن أبي بصير، وأبي حمزة الثمالي، وابن بكير، والحسين بن ثوير، والحسين بن ثوير بن أبي فاختة، وحماد بن عيسى، وعبد الله بن سنان، وعلي بن إسماعيل الميثمي، والمثنى الحناط، ومحمد بن مسلم، ومسمع، ومسمع كردين، ومعاوية بن وهب، ويعقوب بن جعفر، ويعقوب بن جعفر بن إبراهيم، ويعقوب بن جعفر بن إبراهيم الجعفري، ويعقوب بن جعفر الجعفري، ويعقوب الجعفي، ...

إبراهيم بن صالح

معجم رجال الحدیث 1 : 216
T T T
إبراهيم بن صالح الأنماطي الأسدي.
قال الشيخ (٢٦): «إبراهيم بن صالح له كتاب، رويناه بالإسناد الأول عن ابن نهيك، عن إبراهيم بن صالح».
وأراد بالإسناد الأول أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الأنباري، عن حميد بن زياد، وعده في رجاله من أصحاب الرضا(عليه السلام) (١٧)، وعده البرقي في أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
أقول: الظاهر أن هذا هو إبراهيم بن صالح الأنماطي الأسدي الآتي وسيأتي وجهه، ثم إن من الظاهر أن هذا غير إبراهيم بن صالح الذي سعى على أبي يحيى الجرجاني، وقد كان أبو يحيى من أجلة أصحاب الحديث، ورزقه الله هذا الأمر، كما ذكره الكشي (٤٠٩) وذكره الشيخ في ترجمة أحمد بن داود بن سعيد (١٠٠): فإن أبا يحيى قتل بأمر محمد بن طاهر الذي ولي خراسان بعد أبيه سنة ٢٤٨ ه، ومن نترجمه هو من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، ومن ذلك يظهر أنه لا وجه لعنوان إبراهيم بن صالح الذي سعى على أبي يحيى، كما صنعه الميرزا.
وطريق الشيخ إلى إبراهيم بن صالح ضعيف، بأبي طالب الأنباري.
طبقته في الحديث
روى إبراهيم بن صالح، عن رجل من أصحابنا، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه زكريا المؤمن.
الكافي: الجزء ٤، الكتاب ٣، باب فضل الحج والعمرة ٢٨، الحديث ١٤، والتهذيب: الجزء ٥، باب ثواب الحج، الحديث ٧١،و روى عن رجل من الجعفريين، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه يحيى بن المبارك.
الكافي: الجزء ٥، الكتاب ٢، باب النوادر من كتاب المعيشة ١٥٩، الحديث ٤٦.